موقع متخصص بالشؤون الصينية

الصين تتفوق على أمريكا كأكبر إقتصاد في العالم

0

economy1_470909

موقع i24 news الالكتروني:
أظهرت البيانات الجديدة التي نشرها صندوق النقد الدولي (IMF) أن القدرة الشرائية الصينية تتفوق على الولايات المتحدة هذا العام، وبذلك استطاعت الصين ولأول مرة ازاحة الولايات المتحدة من المركز الأول في حجم الاقتصاد العالمي.

وأوضحت البيانات، على أساس ما يسمى بتعادل القدرة الشرائية (PPP)، أنه من المتوقع ان يصل الناتج المحلي الإجمالي للصين الى 17.632 ترليون دولار هذا العام، مقارنة مع 17.416 ترليون دولار في الولايات المتحدة.

ووفقا لتقييمات صندوق النقد الدولي فإن تقدم الصين على الولايات المتحدة في العام القادم سيزداد بنحو تريليون دولار، حيث من المتوقع أن يصل الناتج المحلي الإجمالي على أساس “تعادل القدرة الشرائية” للصين إلى 19.23 تريليون دولار، في حين سيسجل لدى الولايات المتحدة 18.286 تريليون دولار.

يشار الى ان معدل أن الأجور في الصين هو أقل بكثير مما كانت عليه في الولايات المتحدة.

وتعتبر تعادل القوة الشرائية هي الوسيلة الأفضل لمقارنة حجم الإقتصادات بدلا من تقلبات أسعار الصرف، التي نادرا ما تعكس التكلفة الحقيقية للسلع والخدمات، ووفقا لقياس تعادل القوة الشرائية، قدر صندوق النقد الدولي الناتج المحلي الإجمالي الأمريكي في عام 2012 بقيمة 16.2 تريليون دولار، والناتج المحلي الإجمالي للصين بقيمة 8.2 تريليون دولار.
“مصر الأولى عربيا لتحويلات المغتربين في 2014”

محمود الهمص (ا ف ب/ارشيف)وفي غضون ذلك، توقع البنك الدولي في تقرير أصدره مؤخراً بعنوان “موجز الهجرة والتنمية Migration and Development Brief” أن يصل حجم تحويلات المهاجرين خارج بلدانهم خلال العام 2014 إلى حوالي 435 مليار دولار وذلك بزيادة قدرها 5 % عن العام الماضي، وأن تصل لحوالي 454 مليار دولار خلال العام 2015.

وقال البنك الدولي “إن التحويلات لا تزال مصدراً مهماً ومستقراً للغاية للتدفقات الخاصة إلى البلدان النامية، حيث إنها تجلب كميات كبيرة من العملات الأجنبية التي تساعد على دعم ميزان المدفوعات”.

وأضاف بأنه في عام 2013، فاقت التحويلات إلى البلدان النامية بدرجة كبيرة الاستثمارات الأجنبية المباشرة في هذه البلدان (ما عدا الصين)، وكانت تزيد على ثلاثة أمثال المساعدات الإنمائية الرسمية.

وبحسب البنك الدولي تصدرت “الهند” الدول من حيث عدد المغتربين وأيضا في قيمة تحويلاتهم والتي توقع أن تصل إلى 71 مليار دولار، تليها “الصين” بحوالي 64 مليار دولار، فيما توقع البنك الدولي أن يبلغ إجمالي تحويلات المصريين المغتربين حوالي 18 مليار دولار عام 2014.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.