موقع متخصص بالشؤون الصينية

الصين تعرب عن استعدادها لتعزيز التعاون بين الصين وأوروبا

0

ChinaEurope1

شبكة الصين:
هامبورج ، ألمانيا 10 أكتوبر 2014 (شينخوا) صرح مسئول صينى كبير اليوم (الجمعة) بأن الصين ترغب فى ضم الجهود مع أوروبا للسعى إلى أفضل نمط للتعاون من أجل تحقيق تنمية متبادلة وتحول اقتصادى ناجح .

وكان لى يى تشونغ رئيس الاتحاد الصينى للاقتصادات الصناعية الذى يترأس أكبر وفد صينى إلى الاجتماع منذ بدء قمة هامبورج التى تعقد كل عامين ،قد قال ان العلاقات الاقتصادية والتجارية بين الصين واوروبا من بين اكثر العلاقات حيوية في أضخم نطاق فى العالم .

وقال لى فى خطاب افتتاح المؤتمر ” من يناير الى يوليو هذا العام بلغ حجم التجارة الثنائية 348.43 مليار دولار امريكى بزيادة نسبتها 12.1 فى المائة عن نفس الفترة من العام الماضى ” . وأضاف انه “فى الأعوام المقبلة من المتوقع ان يزيد بمعدل نمو سنوى مركب تبلغ نسبته 9 فى المائة ” .

وأبلغ لى الاجتماع ان كلا من الصين واوروبا تضع أولوية للإصلاح الهيكلى الاقتصادى ، واضاف ان الاصلاحات فى كلا الجانبين ولديهما مجالات متداخلة تكمل مميزات بعضهما بعضا .

وبغية تعزيز التعاون الاقتصادى والتجارى بين الصين والاتحاد الأوروبى، اقترح لى أن يتمسك الجانبان باستراتيجية انفتاح متبادل وتعزيز التجارة والاستثمار المتبادل واكمال مميزات بعضهما بعضا وتعزيز التعاون فى التكنولوجيات الفائقة والجديدة والطاقة الجديدة .

وفى الوقت نفسه قال لى ان الصين واوروبا سوف يحققان تنمية متبادلة عن طريق توسيع نطاق التعاون واستكشاف مجالات هامة فى التعاون فى الشركات الصغيرة والمتوسطة.

وأخيرا وليس آخرا، قال لى ان الجانبين يمكن ان يزيدا من استغلال ميزات بعضهما بعضا لتسهيل تحول العلاقات الاقتصادية والتجارية من التكملة الى التكامل .

وقال لى ان الصين تحتاج الى “الجودة الأوروبية” و” التكنولوجيا الأوروبية” فى الوقت الذى تحتاج فيه أوروبا الى ” السوق الصينى ” و ” سرعة الصين “، وأضاف ان التعاون الاقتصادى والتجارى بين الصين والاتحاد الاوروبى على وشك تحقيق تقدم جديد من نقطة الانطلاق التاريخية الجديدة هذه”.

وكانت غرفة تجارة هامبورج قد طرحت فكرة القمة ونظمتها للمرة الأولى فى عام 2004 وهى بمثابة منبر للحوارات بين الصين واوروبا بهدف تعزيز التفاهم وتحسين علاقاتهما الاقتصادية .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.