موقع متخصص بالشؤون الصينية

محادثات مع الصين في شأن زيارة مفوض حقوق الإنسان إلى التيبت

0

Tibet

صحيفة الحياة:
أعلن المفوض الأعلى لمفوضية حقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة زيد رعد الحسين الخميس أنه “يجري محادثات مع الصين في شأن القيام بزيارة إلى التيبت”.

وقال في مؤتمر صحافي في جنيف إن بكين “وافقت على التوصية بزيارة المفوض الأعلى الى التيبت ونحن نبحث ذلك مع السلطات الصينية”.

وأعلن زيد الحسين انه لا يزال في مرحلة “المحادثات الأولية”، لكنه اشار الى انه كان يرغب في  القيام بالزيارة من أيام عدّة.

ومنطقة التيبت التي تتمتع بحكم ذاتي مقفلة امام الصحافة الأجنبية التي تنشط من بكين، والوصول إليها مقيد ويخضع لرقابة مشددة بالنسبة إلى الزائرين الآخرين منذ اعمال الشغب المناهضة للصين في لاسا في آذار (مارس) في العام 2008.

ويشكو الكثير من التيبتيين من الرقابة المشددة التي تفرضها الصين على ثقافتهم البوذية وعلى موارد التيبت.

وأحرق حوالى 130 تيبتياً أنفسهم، رهبان وراهبات او مدنيون منذ 2009 تعبيراً عن احتجاجهم. وتوقفت هذه الحركة في نيسان (إبريل)، لكن سجلت حالة واحدة في ايلول (سبتمبر) الماضي في مقاطعة قانتشو (شمال غربي الصين).

وكان مجلس حقوق الإنسان اوصى بهذه الزيارة في تشرين الأول (اكتوبر) 2013 اثناء المراجعة الدورية لوضع حقوق الإنسان في الصين، في اجراء يتعين ان تخضع له كل الدول الأعضاء في الأمم المتحدة كل اربع سنوات.

وتولى زيد الحسين، وهو اردني ومسؤول كبير في الأمم المتحدة منذ سنوات، مهماته مفوضاً عاماً في ايلول.

ورداً على سؤال حول التظاهرات في هونغ كونغ، اعتبر ان السكان “يجب ان يعبروا عن رأيهم بطريقة سلمية”، وحضّ الشرطة على عدم اللجوء الى “الاستخدام المفرط للقوة”، مع اقراره في الوقت نفسه بأن عمليات الشرطة “تستدعي انضباطاً كبيراً”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.