موقع متخصص بالشؤون الصينية

الصين تتهم تايوان بالتجسس عليها

0

Flag-Pins-China-Taiwana

صحيفة الصين:
تبادلت كلّ من الصين وتايوان الانتقادات بعد تقرير نشرته صحيفة مملوكة للدولة في الصين تتهّم فيه “ضباط استخبارات تايوانيين بمحاولة تجنيد طلاب صينيين يدرسون في تايوان للتجسس على الصين عند عودتهم إلى الوطن”.

وقالت صحيفة “غلوبال تايمز” التي نشرت الاتّهام الذي جاء في صحيفة “الشعب” الصينية الناطقة باسم “الحزب الشيوعي” الحاكم إنّ “بكين اكتشفت أكثر من 40 حالة مشابهة في 15 إقليماً”.

وفي بيان صدر اليوم الثلثاء، أبدى “المكتب الصيني لـشؤون تايوان”، قلقه البالغ من هذه المسألة، قائلاً إن “توجه طلاب صينيين إلى الدراسة في تايوان من أهم ثمار التطور السلمي للعلاقات بين الجانبين”، مضيفاً أنّ “تحريض تايوان للطلاب على التجسس يضر بسلامتهم ويعدّ تدخلاً خطيراً في عملية التبادل التعليمي بين البلدين و يجب على تايوان التوقف على الفور عن مثل هذه النشاطات”.

في المقابل، نفى مكتب الأمن القومي التايواني تقرير الصحيفة.

وقال في بيان له إنّ “مكتب الأمن القومي ووكالات المخابرات تحترم الحرية الأكاديمية وسيادة الحرم الجامعي ولا تتدخّل في التبادل والتنمية الأكاديمية عبر المضيق ولم تنخرط في أي أعمال استخباراتية في الجامعة”، مشيراً إلى أنّ “الجزء الخاص بتقرير الصحيفة الذي يشير إلى ضرورة أن يتقدم الطلاب الصينيون عند عودتهم بعد الدراسة في تايوان إلى السلطات الصينية وإبلاغها بما حدث في تايوان، يوضّح أنّ الحزب الشيوعي الصيني يقيّد حرية التعبير وحرية المواطنين.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.