موقع متخصص بالشؤون الصينية

وكالة الانباء الصينية تهون من فكرة محادثات قمة بين الصين واليابان

0

ChinaJapanFlagja
هونت وكالة الأنباء الصينية (شينخوا) من احتمال إجراء محادثات رسمية بين زعيمي الصين واليابان على هامش قمة منتدى التعاون الاقتصادي بين دول آسيا والمحيط الهادي (أبك) الاسبوع القادم.

وثارت تكهنات في اليابان عن امكانية اجتماع رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي مع الرئيس الصيني شي جين بينغ لكسر الجمود بين البلدين.

وسيكون عقد هذا الاجتماع بمثابة انفراجة في العلاقات بين ثاني وثالت أكبر اقتصادين في العالم التي شابها الجمود خلال العامين الماضيين بسبب نزاعات على الارض والتنافس الاقليمي وذكريات مريرة عن احتلال اليابان للصين خلال الحرب.

وقالت شينخوا في تعليق بالانجليزية ان آبي لم “يدخر جهدا” للقاء شي.

وأضافت “رغبته ستنفذ لان بكين مضيفة هذا المنتدى ستستقبل بالقطع الزعيم الياباني طبقا لقواعد اللياقة والضيافة رغم نزاعات الاراضي المزمنة والعداء التاريخي مع طوكيو.

“لكن هذا لا يعني بالضرورة ان المحادثات الرسمية التي سعى لها آبي طويلا مع شي ستصبح حقيقة وهو ما يتطلب نوايا طيبة من آبي وتحركه لخلق المناخ المناسب.”

وقالت ان طوكيو لم تبذل هذا الجهد في العلاقات الثنائية التي شابها دوما محاولات اليابان التنصل من الانتهاكات التي حدثت خلال الحرب.

والتعليقات التي تبثها شينخوا ليست تعليقا رسميا للحكومة لكن يمكن اعتبارها انعكاسا للتفكير الرسمي.

وجاء في التعليق انه على الرغم من ان سوء العلاقات لا يفيد الدولتين الا ان اليابان “قامت باعمال استفزازية” الشهر الماضي منها قيام وزراء في حكومتها بزيارة ضريح ياسوكوني الذي ترى فيه الصين رمزا لماضي اليابان العسكري.

وأقيم ضريح ياسوكوني لتخليد ذكرى الملايين الذين قتلوا في الحرب ومن بينهم عدد من الزعماء أدانتهم محكمة الحلفاء بارتكاب جرائم حرب.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.