موقع متخصص بالشؤون الصينية

اليابان تطالب الصين بمنع الصيد في مياهها

0

Waterwat

قناة سكاي نيوز العربية:
طلب وزير الخارجية الياباني من الحكومة الصينية اتخاذ تدابير أكثر فاعلية لمنع الصيادين الصينيين من القيام بأعمال الصيد الجائر في الشعاب المرجانية الواقعة في المياه الإقليمية اليابانية.

وقال فوميو كيشيدا إن ما يقرب من مائتي قارب صيد صيني جرى رصدها، الثلاثين من أكتوبر، في المياه الإقليمية اليابانية، ما دفع طوكيو إلى تقديم احتجاج رسمي لدى بكين.

كما رصدت أعداد كبيرة من قوارب الصيد الصينية تتجمع بالقرب من جزر أوغاساوارا، الواقعة على بعد 1800 كيلومتر جنوب الجزيرة الرئيسية لليابان منذ منتصف سبتمبر.

وتحركت القوارب شمالا باتجاه الجزيرة الرئيسية، والجزيرة الأكثر ازدحاما في جزر أيزو، ما أثار مخاوف السكان اليابانيين في المنطقة، وكذلك الحكومة.

ونقلت وكالة الأنباء اليابانية “كيودو”، عن المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية، هوا تشونينغ، الاثنين قولها: “حظرنا الجمع غير القانوني للشعاب المرجانية الحمراء. وطالبنا الصيادين بالصيد وفق القانون البحري”.

ورفض وزير الدفاع الياباني، أكينوري إيتو، الثلاثاء، حشد قوات الدفاع الذاتي اليابانية للتعامل مع الموقف، لكنه قال إن اليابان ستتعامل مع الموقف عبر قوات خفر السواحل والشرطة اليابانية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.