موقع متخصص بالشؤون الصينية

روسيا توجّه صادرات الغاز نحو الصين

0

GazUSA
موقع صوت روسيا الالكتروني:
وصل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى الصين، ليلتقي نظيره الصيني شي جينبينغ في مساء الأحد (9/11/2014)، ويحضر اجتماع قمة منتدى التعاون الاقتصادي في آسيا والمحيط الهادئ (إبيك) في بكين.

وسيتناول اللقاء بين الزعيمين الروسي والصيني التعاون المشترك بين الدولتين في المجال الاقتصادي ومجال السياسة الخارجية، وإمداد الصين بالغاز الطبيعي من روسيا.

ومن المقرر أن يصل الغاز من روسيا إلى الصين عبر خطي أنابيب: خط “الطاقة السيبيرية” وخط “ألطاي”.

وتنص الاتفاقية الخاصة بخط “الطاقة السيبيرية” التي وقعتها شركة الغاز الروسية “غازبروم” وشركة النفط الصينية، في مايو/ أيار 2014، على إمداد الصين بـ38 مليار متر مكعب من الغاز في السنة، خلال 30 عاما.

وكان بوتين قد وصف الاتفاق بشأن توريد الغاز للصين عبر خط “الطاقة السيبيرية” بـ”التطوّر الخارق”.

أما بالنسبة لخط “ألطاي”، فيفترض أن يُضخ عبره في مرحلة ابتدائية 30 مليار متر مكعب من الغاز في السنة. ثم يمكن أن تتم توسعة هذا الأنبوب حتى تبلغ سعته 100 مليار متر مكعب في السنة.

وكانت روسيا تصدر الغاز إلى أوروبا في الغالب حتى الآن.

وشدد المسؤولون الروس في الفترة الأخيرة على أهمية تفعيل التعاون التجاري والاقتصادي مع البلدان الآسيوية المطلة على المحيط الهادئ، وأهمية تلبية طلب البلدان الآسيوية في الحصول على الغاز.

وتعتبر الصين أهم شريك تجاري لروسيا. ومن المتوقع أن يبلغ حجم التبادل التجاري بين روسيا والصين في هذا العام (2014) أو في العام المقبل ، 100 مليار دولار.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.