موقع متخصص بالشؤون الصينية

شي جين بينغ بصدد القيام بأول زيارة إلى دول جزر الباسفيك

0

CheJingBing4
وكالة أنباء الصين الجديدة – شينخوا:
قال مسؤول كبير في وزارة الخارجية هنا اليوم الخميس، إن زيارة الرئيس الصيني شي جين بينغ المرتقبة إلى فيجي واللقاء الجماعي مع القادة من دول جزر المحيط الهادئ تعد الزيارة الأولى للرؤساء الصينيين عبر التاريخ.

وسيحضر شي القمة التاسعة لمجموعة العشرين في بريسبان باستراليا، كما سيقوم بزيارة دولة لاستراليا ونيوزيلاندا وفيجي. ومن المقرر أن تعقد القمة في يومي 15 و16 نوفمبر في حين ستكون زيارات الدولة في الفترة من 16 إلى 23 نوفمبر.

وقال مساعد وزير الخارجية تشنغ تسه قوانغ في مؤتمر صحفي إن الصين أقامت علاقات دبلوماسية مع ثمانية بلدان جزر المحيط الهادئ، بما في ذلك فيجي وبابوا وغينيا الجديدة وفانواتو وميكرونيزيا وساموا وتونغا وجزر كوك ونيوي.

وتبلغ مساحة الأرض الإجمالية للثمانية بلدان 500 ألف كيلومتر مربع، مع أكثر من 1800 جزيرة فيما إجمالي عدد سكان تجاوز 8 ملايين نسمة.

وذكر تشنغ إن البلدان التي تقع في هذه المنطقة تلعب دورا هاما على مستوى الإقليم والعالم.

وقال تشنغ مشيدا بالعلاقات بين الصين والثمانية دول، إن عددا من القادة قاموا مؤخرا بزيارة أو حضور منتديات أو معارض في الصين.

وقال إن الصين توسع التعاون مع هذه الدول في مجالات من بينها الاقتصاد والتجارة والزراعة والتعدين، حيث بلغ إجمالي حجم التجارة بين الصين وهذه الدول 4.42 مليار دولار أمريكي دولار في عام 2013.

وأضاف إن “العلاقات بين الصين ودول جزر الباسفيك تدخل حاليا وقت الذروة في تاريخها، حيث تواجه المزيد من الفرص في المستقبل.”

وذكر أن الصين قدمت مساعدات اقتصادية وتقنية ضمن إمكانياتها إلى هذه الدول وقد حظيت بشعبية كبيرة لدى الشعوب والحكومات المحلية لها.

وقال تشنغ انه من المقرر إن يقوم شي أثناء زيارته لفيجي، أول دولة في منطقة جزر الباسفيك تقيم علاقات مع الصين، بمقابلة القادة وتبادل وجهات النظر معهم حول الروابط الثنائية والقضايا ذات الاهتمام المشترك.

كما سيعقد شي اجتماعات ثنائية مع قادة الدول السبعة الأخرى في منطقة جزر الباسفيك أثناء فترة بقائه في فيجي، حسبما قال تشنغ.

وقال تشنغ ان الرئيس الصيني سيلقي كلمة حول السياسات الصينية تجاه دول جزيرة الباسفيك كما سيعلن عن اجراءات رئيسية التى بشأن تعاون ثنائي افضل والتى ستساعد ايضا في تدعيم تنمية دول جزر الباسفيك.

وأضاف ان سلسلة من الوثائق والاتفاقيات سيتم توقيعها خلال الزيارة، والتي من شأنها ان تغطي مجالات مثل المالية والتعليم والتدريب وانشاء البنية التحتية.

وقال تشنغ ” انا متأكد من ان الزيارة سوف ترسم مسارا للتنمية المستقبلية للعلاقات بين الصين ودول منطقة جزر الباسفيك، كما ستدعم الصداقة الصداقة التقليدية.”

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.