موقع متخصص بالشؤون الصينية

وزير الخارجية الصيني يتحدث عن نتائج اجتماع أبيك واللقاء الذي جمع الرئيسين الصيني والأمريكي

0

wang-yi
اختتم الاجتماع غير الرسمي الثاني والعشرون لقادة آبيك بنجاح كامل، وعلى إثره تلقى وزير الخارجية الصيني وانغ يي مقابلة خاصة من مراسلة تلفزيون الصين المركزي أمس الأربعاء تحدث فيها عن نتائج الاجتماع وعن اللقاء الذي جمع الرئيسين الصيني والأمريكي.

وصل وانغ يي إلى المطار بعد ظهر الأربعاء لتوديع الرئيس الأمريكي باراك أوباما الذي اختتم زيارته إلى الصين. وقال وانغ يي إن اللقاء الذي جرى بين رئيسي البلدين سيدفع بناء النمط الجديد للعلاقات بين البلدين باعتبارهما دولتين كبيرتين ليحقق ثمارا ملموسة.

وانغ يي، وزير الخارجية الصيني:” لخص الرئيس شي في مؤتمر صحفي ثمار هذه الزيارة بشكل شامل. وعلى أساس تأكيد بناء النمط الجديد للعلاقات بين البلدين، تم التأكيد على جهودنا المستقبلية هذه المرة، لتحقيق ثمار تعاون عملي في ست نواح.”

خلال اجتماعات قادة آبيك توجهت أنظار العالم كله نحو الصين. وقد أحرزت هذه الاجتماعات ثمارا وافرة. حيال ذلك قال وانغ يي إن الصين لم تخيب أمل العالم بصفتها دولة مستضيفة.

وانغ يي:” لا سيما إطلاق بناء منطقة التجارة الحرة لآسيا والباسيفيك، فهو لا يضخ قوة جديدة لعملية آبيك فحسب، بل يهدي التنمية التكاملية للمنطقة إلى الجهة الصحيحة.”

وإضافة إلى ذلك، فيما يخص القمة التاسعة لقادة مجموعة العشرين التي ستجري في أستراليا، أشار وانغ يي إلى أن مجموعة العشرين تختلف عن آبيك من حيث الأعضاء إلا أن الآليتين لهما نفس الأهداف، مضيفا أنه يمكن لأعضاء مجموعة العشرين مواجهة التحديات ودفع التنمية الاقتصادية العالمية عبر التعاون والتنسيق.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.