موقع متخصص بالشؤون الصينية

الرئيس الصيني: الصين ونيوزيلندا “تستهلان عهدا جديدا من التعاون”

0

NewsZealandChina
قال الرئيس الصيني شي جين بينغ في منتدى عقد في أوكلاند الجمعة إن إقامة الشراكة الإستراتيجية الشاملة بين الصين ونيوزيلندا “تبشر بدخول دولتينا إلى عهد جديد من التعاون”.

وحضر شي ورئيس الوزراء النيوزيلندي جون كي مراسم إطلاق منتدى عمد البلديات الصيني – النيوزيلندي، وهو حدث يقام على هامش زيارة الدولة التي يقوم بها شي لهذه الدولة الجزيرة.

وقال شي أمام عمد من البلدين إن الاقتصادين الصيني والنيوزيلندي “متكاملان للغاية” وأن شعبي البلدين “يكنان مشاعر ودية تجاه بعضها البعض”.

وقام بتشبيه العلاقات الصينية- النيوزيلندية بلوحة زيتية، قائلا “كم روعة أن تعتمد لوحة زيتية كهذه ليس فقط على هيكلها العام، وإنما أيضا على عناصرها التفصيلية”.

وأشار إلى أن الـ30 زوجا أو يزيد من المدن المتآخية من البلدين تشكل “العناصر المفصلة” للمشهد الكبير.

وقال إن الصين تبذل جهودا لتسريع عملية التصنيع والمعلوماتية والحضرنة والتحديث الزراعي، مضيفا أن “هذه المساعي تتيح المزيد من الفرص لنيوزيلندا ومساحة أكبر للتعاون الثنائي”.

وحث الرئيس المحليات في البلدين على اغتنام الفرص وتعزيز التعاون في جهد يرمي إلى “رسم صورة جديدة للصداقة الصينية – النيوزيلندية”.

ومن جانبه، قال كي إن زيارة شي إلى نيوزيلندا سهلت الارتقاء بالعلاقات الثنائية إلى شراكة إستراتيجية شاملة وجعلت الجانبين يحملان تطلعات كبيرة تجاه المستقبل.

وأعرب عن أمله في أن تتمكن الدولتان من توسيع التعاون المحلي وتعزيز التبادلات الشعبية من أجل مواصلة نمو العلاقات الثنائية.

كما التقي شي وكي ممثلين من شركات صينية عاملة في نيوزيلندا وكذا أعضاء “المجلس النيوزيلندي- الصيني”، وهو منظمة حكومية نيوزيلندية تأسست عام 2012 لتعزيز التجارة وغيرها من الروابط مع الصين.

ويقوم شي حاليا بزيارة دولة إلى نيوزيلندا تستغرق ثلاثة أيام، وهي الأولى لرئيس صيني منذ 11 عاما.

ومن المقرر أن يتوجه الرئيس شي إلى فيجي في وقت لاحق من الجمعة لمواصلة جولته في جنوب الباسيفيك التي زار خلالها بالفعل استراليا.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.