موقع متخصص بالشؤون الصينية

سفير: زيارة كبير المشرعين الصينيين الى كولومبيا ستعزز العلاقات

0

Flag-Pins-China-Colombia
قال السفير الصيني لدي كولومبيا وانغ شياو يوان إن زيارة كبير المشرعين الصينيين تشانغ ده جيانغ الى كولومبيا سوف تعزز التعاون في مختلف المجالات بين البلدين وبين الصين وأمريكا اللاتينية.

ووصل تشانغ، رئيس اللجنة الدائمة للمجلس الوطني لنواب الشعب الصيني، إلى العاصمة الكولومبية بوغوتا يوم الأحد الماضي لبدء زيارة رسمية ودية بغية تعزيز العلاقات الثنائية وخاصة العلاقات التشريعية.

وقال وانغ في مقابلة خاصة أجرتها معه وكالة أنباء ((شينخوا)) مؤخرا إن “العلاقات بين الصين وكولومبيا هي مكون رئيسي بالفعل في التعاون الشامل بين الصين وأمريكا اللاتينية”.

وتعد زيارة تشانغ لكولومبيا الأولى لرئيس الجهاز التشريعي الصيني منذ إقامة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين عام 1980.

ومن المقرر أن يجتمع تشانغ مع الرئيس خوان مانويل سانتوس ويجرى محادثات مع رئيس الكونغرس خوسيه ديفيد نام كاردوزو ورئيس مجلس النواب فابيو راوول أمين سالمي.

وقال وانغ إن اقتصادي البلدين يكملان بعضهما البعض إلى حد كبير وهناك إمكانيات ضخمة للتعاون.

وبلغ إجمالي حجم التجارة بين الصين وكولومبيا 10.45 مليار دولار أمريكي عام 2013، وفقا لأرقام الجمارك الصينية. ومن يناير إلى سبتمبر هذا العام، بلغ حجم التجارة البينية 12 مليار دولار، بزيادة 54.4 في المائة عما كان في نفس الفترة في السنة الماضية.

وأفاد وانغ بأن التبادلات الثقافية قد أصبحت أكثر “تنوعا ونشاطا” في السنوات الأخيرة وتم إقامة عدد من الفعاليات في كولومبيا لتسليط الضوء على التقاليد والفن المعاصر في الصين.

وأضاف أن اهتمام الكولومبيين بدراسة اللغة الصينية الفصحى دفع إلى افتتاح ثلاثة معاهد كونفوشيوس هناك، وسافر في عام 2013 وحده 921 طالبا كولومبيا إلى الصين لتحسين مهاراتهم اللغوية.

ولفت السفير إلى أنه في الفترة التي تسبق الذكرى الـ 35 لإقامة علاقاتهما الدبلوماسية تقف الصين وكولومبيا عند نقطة انطلاق جديدة تاريخية مليئة بالفرص والتحديات، مشيرا إلى أن الصين وكولومبيا اقتصادان صاعدان يلعبان دورا رئيسيا في منطقتيهما، وهو ما يعزز بشكل كبير العلاقات الثنائية.

وأكد أن الصين ستعمل مع كولومبيا على تعميق التعاون التجاري وتعزيز التبادلات الشعبية وتدعيم صداقتهما لمواجهة التحديات العالمية بشكل مشترك فضلا عن تعزيز العلاقات بين الصين وأمريكا اللاتينية.

وتعد كولومبيا المحطة الثانية في جولة تشانغ الجارية لأمريكا اللاتينية والتي تستمر لمدة تسعة أيام وتشمل أيضا بيرو والمكسيك.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.