موقع متخصص بالشؤون الصينية

الصين تقول فكرة التخلف عن سداد ديون أمريكية (لعب بالنار)

0


وكالة رويترز للأنباء:
قال مستشار للبنك المركزي الصيني يوم الاربعاء ان نوابا جمهوريين بالكونجرس الامريكي “يلعبون بالنار” عندما يبحثون التخلف عن سداد ديون ولو لفترة وجيزة كأداة لاجبار الحكومة على خفض أعمق للانفاق.

كانت رويترز أوردت يوم الثلاثاء أن فكرة تأخير سداد مدفوعات الفائدة لبضعة أيام تكتسب تأييد عدد متنام من الجمهوريين الذين يرونها ثمنا مقبولا لاجبار البيت الابيض على خفض الانفاق.

لكن مسؤولين حكوميين ومستثمرين حذروا من أن أي تخلف عن السداد قد يزعزع استقرار الاقتصاد العالمي ويكدر العلاقات المتوترة بالفعل مع دائنين كبار للولايات المتحدة مثل الصين.

وقال لي داوكوي وهو مستشار لبنك الشعب الصيني (البنك المركزي) ان التخلف عن السداد قد يقوض الدولار الامريكي وان على بكين أن تثني واشنطن عن مثل هذا المسار.

وأبلغ لي الصحفيين على هامش منتدى في بكين “أخشى أنه قد يحدث تخلف أمريكي عن السداد .. النتيجة ستكون خطيرة جدا وامل حقا أن يكفوا عن اللعب بالنار.”

والصين هي أكبر دائن أجنبي للولايات المتحدة اذ تظهر بيانات أمريكية أن قيمة سندات الخزانة في حوزتها قد تجاوزت التريليون دولار في مارس اذار ومن ثم يكون لبواعث قلق بكين وزن كبير في واشنطن.

وقال لي “أخشى بالفعل من مخاطر تخلف أمريكي عن سداد ديون وأعتقد أنه قد يفضي الى تراجع في قيمة الدولار.”

ويحجم الكونجرس الأمريكي عن زيادة سقف قانوني للانفاق الحكومي بينما يتجادل المشرعون بشأن سبل كبح عجز من المتوقع أن يصل الى 1.4 تريليون دولار في السنة المالية الحالية. وتقول وزارة الخزانة الامريكية انها ستستنفد نطاق الاقتراض المسموح به بحلول الثاني من أغسطس اب.

وتحذر ادارة أوباما من أن عجز الولايات المتحدة عن سداد مدفوعات الفائدة قد يسفر عن تداعيات “كارثية” قد تدفع الاقتصاد الذي مازال هشا الى الركود من جديد.

وقال بن وستمور محلل اقتصادات السلع الأولية لدى ناشونال أستراليا بنك “ستكون له تداعيات وخيمة على الاقتصاد في وقت تظهر فيه بيانات الاقتصاد الكلي ضعفا.”

وقال “انها فكرة مروعة.”

وتتابع الاسواق المالية النقاش الامريكي لكنها لا تتوقع تخلفا عن السداد.

وارتفعت أسعار سندات الخزانة الامريكية في أوروبا يوم الاربعاء مدعومة باقبال عليها كملاذ امن وسط أزمة ديون اليونان ومخاوف من تباطوء نمو الاقتصاد الامريكي.

وقال مارك أوستوالد المحلل لدى مونيمنت للاوراق المالية في لندن ان الاسواق تفترض أن جدل الديون الامريكية “سيتلاشى”. لكن القلق سيتفاقم في حالة عدم التوصل الى حل في غضون خمس الى ست سنوات.

وأبدت سلطنة عمان قلقا بشأن تأثير التخلف عن السداد على احتياطيات العملة للسلطنة وجيرانها الخليجيين.

وقال مسؤول كبير بالبنك المركزي اشترط عدم كشف هويته “اقتصاداتنا ترتبط بدرجة كبيرة بالتطورات المالية الامريكية.”

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.