موقع متخصص بالشؤون الصينية

الصين وروسيا تتعهدان بتعميق التعاون

0

LikahChiangMedvedef
اتفق رئيس مجلس الدولة الصيني لي كه تشيانغ ونظيره الروسي ديميتري ميدفيديف الاثنين على تعميق التعاون بين البلدين في مختلف المجالات.

وقال لي خلال اجتماعه مع ميدفيديف في عاصمة قازاقستان إن بكين وموسكو تنفذان التوافق الذي تم التوصل اليه منذ شهرين في الاجتماع الدوري الـ19 لرئيسي حكومتي الصين وروسيا.

من ناحية أخرى أضاف لي أن الجانبين شاركا يكتسبان قوة دفع في تنمية علاقات الصداقة الاستراتيجية الشاملة في التنسيق والتعاون الثنائي في مختلف المجالات.

واستطرد لي قائلا إن الصين مستعدة لتوسيع التعاون في مجال الطاقة مع روسيا وحث لي أيضا الجانبين على تنفيذ مذكرة التفاهم التي وقعها الجانبان حول التعاون في خط السكك الحديدية السريع ووضع خطة لمشروع موسكو-قازاقستان بأسرع وقت ممكن.

وذكر لي أن الصين مستعدة لزيادة الاستثمارات في أقصى شرق روسيا والقيام بدور في دفع بناء طوق التنمية السريعة بالمنطقة.

وأضاف رئيس مجلس الدولة أن بلاده مستعدة لاستكشاف التعاون متبادل المنفعة مع روسيا في قطاعات بخلاف الطاقة لاسيما في بناء البنية الاساسية.

ودعا إلى بذل جهود مشتركة لدعم معرض الصين-روسيا الثاني ومعرض الابتكارات الصناعية الدولية الذي يقام في الصين ومدينة ييكاتيرينبرج في روسيا العام القادم.

وقال لي إن بلاده مستعدة للعمل مع روسيا والاطراف المعنية الأخرى لبناء منظمة شانغهاي للتعاون لتصبح آلية تعود بالنفع على الأمن والنمو الإقليمي.

وأضاف لي أن الصين ستدعم بطرقة فعالة روسيا في القيام بدور في الرئاسة الدورية لمنظمة شانغهاي للتعاون وتسعى البلاد لاحراز تقدم جديد وواضح في التعاون العملي بالمنظمة.

من جانبه قال ميدفيديف إن زيارة لي الأخيرة لروسيا دعمت تطور العلاقات الثنائية مع تقدم التعاون في المشاريع الاساسية بشكل مطرد.

وأضاف ميدفيديف أن بلاده مستعدة لتعميق التعاون مع الصين في مجالات النفط والغاز والطاقة النووية والطاقة الكهرومائية والتمويل والعلوم والتكنولوجيا والابتكارات والصناعة الجوية وتكنولوجيا الفضاء وتنمية منطقة أقصى شرق روسيا.

وأستطرد ميدفيديف قائلا إن روسيا ستعمق أيضا التعاون مع الصين في إطار منظمة شانغهاي للتعاون لحماية السلام والاستقرار والتنمية في المنطقة.

وصل لي هنا أمس الاحد في زيارة رسمية لقازاقستان ولحضور اجتماع رؤساء حكومات الدول الـ13 لمنظمة شانغهاي.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.