موقع متخصص بالشؤون الصينية

الصين ترفض إدراج الوضع في كوريا الديمقراطية على أجندة مجلس الأمن

0

UNChina
قال مبعوث صيني يوم الاثنين إن الصين ترفض إدراج الوضع في كوريا الديمقراطية على أجندة مجلس الأمن تحت دواع تتعلق بحقوق الإنسان.

وقال ليو جيه يي، مندوب الصين الدائم لدى الأمم المتحدة، ذلك في اجتماع لمجلس الأمن حول الوضع في كوريا الديمقراطية.

وأضاف أن “ميثاق الأمم المتحدة ينص بوضوح على أن المسؤولية الأساسية لمجلس الأمن هي الحفاظ على السلم والأمن الدوليين”، مؤكدا أن قضايا حقوق الانسان ليست من اختصاص المجلس ولا يجب تسييسها وإنما هناك أجهزة أخرى للأمم المتحدة تعني بمثل هذه القضايا.

وقال المبعوث الصيني إن هناك تحديات هائلة تواجه السلم والأمن الدوليين في الوقت الراهن. ” ويتعين على مجلس الأمن أن يلتزم بصرامة بمسؤولياته ويركز على معالجة القضايا المتعلقة حقا بالسلم والأمن الدوليين”.

وحذر ليو من الوضع في شبه الجزيرة الكورية ما زال معقدا وحساسا، مشيرا الى أن ” الالتزام بهدف نزع السلاح النووي من شبه الجزيرة والحفاظ على السلام والاستقرار هناك والاصرار على الحوار والتشاور لحل القضايا، هذه هي القضايا المشتركة لكافة الأطراف المعنية ويجب أن تكون الاتجاه الذي يجب أن تعمل كافة الأطراف معا من أجله”.

وأضاف أن مجلس الأمن يجب أن يعمل أكثر على تسهيل الحوار وتخفيف التوترات ويمتنع عن القيام بأي شئ يتسبب في تصعيد التوترات، مشيرا إلى أن ” تورط المجلس في قضايا حقوق الإنسان في كوريا الديمقراطية لن يجلب إلا الضرر فقط”.

وأكد السفير أن الصين ستواصل العمل من أجل نزع السلاح النووي وصون السلام والاستقرار ومعالجة القضايا من خلال الحوار والتشاور في شبه الجزيرة الكورية، آملا ان تقوم الأطراف المعنية باجراءات عملية لخلق الأجواء المواتية لاستئناف المحادثات السداسية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.