موقع متخصص بالشؤون الصينية

الصين ترحب بالجهود الدبلوماسية لحل الأزمة الأوكرانية

0

Flag-Pins-China-Ukraine
صرحت المتحدثة باسم وزارة الخارجية هوا تشون يينغ الثلاثاء بأن الصين ترحب بالجهود التى يقوم بها القادة من روسيا وألمانيا وفرنسا وأوكرانيا وتدعمها فى السعى الى حل سياسى للأزمة الاوكرانية .

وقد أدلت المتحدثة بهذا التعليق بعد تصريحات الرئيس الأوكرانى بيترو بوروشينكو أمس الاثنين بأنه سوف يلتقى مع الرئيس الروسى فلاديمير بوتين و المستشارة الالمانية انجيلا ميركل والرئيس الفرنسى فرانسوا اولاند يوم 15 يناير فى قازاقستان لبحث السبل الكفيلة بالخروج من الازمة .

وقال بوروشينكو ان السلام فى شرق اوكرانيا يجب ان يتم عن طريق المفاوضات وان كييف على استعداد لاجراء محادثات حول القضية مع شريكاتها فى الغرب والشرق .

واضافت هوا فى مؤتمر صحفى عادى ان الصين تأمل أن تحقق الأطراف المعنية حلا شاملا ومتوازنا ودائما فى اقرب وقت, بما يلائم مصالح واهتمامات كل الاطراف من اجل سرعة تحقيق السلام والأمن والاستقرار والتنمية فى أوكرانيا والمنطقة كلها .

جاء تعهد بوروشينكو بشأن الطريق الدبلوماسى بعد مقتل 3 جنود حكوميين على الأقل و 14 جنديا من المعارضة فى وقت سابق أمس فى معارك بالقرب من مطار مدينة دونيتسك كسرت فترة من الهدوء النسبى .

تجدر الإشارة إلى أن أعمال العنف هدأت بشكل كبير فى شرق اوكرانيا منذ الهدنة يوم 5 سبتمبر بين كييف والقوات المناهضة للحكومة .

وتخوض القوات الأوكرانية قتالا ضد القوات المناهضة للحكومة فى دونيتسك ولوجانسك لأكثر من 8 أشهر ما أسفر عن مصرع أكثر من 4700 شخص .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.