موقع متخصص بالشؤون الصينية

الصين وكينيا تتعهدان بتعميق العلاقات والتعاون

0

KineaChina
قال وزير الخارجية الصينى وانغ يي الزائر السبت إن الصين وكينيا تتعهدان بتعميق العلاقات الثنائية والتعاون العملي.

وقال وانغ لوسائل الإعلام بعد إجتماع مع نظيرته الكينية أمينة محمد “وافقنا على المزيد من التقدم في شراكة تعاونية شاملة بين البلدين تتسم بالمساوة والثقة المتبادلة والمنفعة المشتركة وتحقيق الربح للطرفين.”

وأضاف وانغ أن الطرفين وافقا أيضا على الاستمرار في دعم بعضهم البعض فيما يتعلق بالمصالح الرئيسية والمخاوف الاساسية من أجل وضع أساس أقوى لتنمية العلاقات الثنائية.

واستطرد وانغ ان الصين مستعدة لتحويل علاقات الصداقة الثنائية التقليدية إلى قوة دافعة للتنمية المشتركة والعمل مع كينيا لتحويل امكانتها في الموارد البشرية والطبيعية إلى قوة اقتصادية.

وأكد وزير الخارجية الصيني على ان الجانبين سيعمقان التعاون في سبع قطاعات ذات أولوية وتشمل التحديث الزراعي وتنمية البنية الاساسية ونقل الصناعات والطاقة المتجددة والبيئة وحماية البيئة والتبادلات الشعبية والتعاون السلمي والامني.

وقال وان إن الطرفين وقعا مذكرة تفاهم حول تأسيس لجنة توجيه ثنائية.

وأضاف وانغ إن كينيا شريك هام للصين في إفريقيا واستطرد انه اختار كينيا لتكون أول محطة خلال رحلته لأفريقيا لتنفيذ التوافقات والاتفاقيات الهامة التي توصل إليها قادة البلدين.

وتوقع وانغ خلال زيارته ان “يستمع لاراء وإقتراحات أصدقاء إفريقيا للتجهيز للمؤتمر الوزاري السادس لمنتدى التعاون بين الصين وإفريقيا الذي سيعقد في جنوب إفريقيا هذا العام.”

وقالت أمينة من جانبها إنها “سعيدة جدا وتشعر بالتميز” لان وانغ اختار كينيا كأولى محطاته خلال رحلته لإفريقيا.

وأضافت أن العلاقة بين كينيا والصين “واسعة وعميقة” وان زيارة وانغ ستقدم فرصا لتعميق الصداقة والثقة المتبادلة بين البلدين وستسهل تطبيق برامج التعاون.

وصل وزير الخارجية الصيني هنا أمس السبت. بعد زيارة رسمية لكينيا استمرت لمدة يومين وسيستكمل وانغ رحلته الافريقية التي سيذهب خلالها للسودان والكاميرون وغينيا الاستوائية وجمهورية الكونغو الديمقراطية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.