موقع متخصص بالشؤون الصينية

السفير الطاجيكي لدى الصين: حزام طريق الحرير الاقتصادي سيعزز ازدهار آسيا الوسطى

0

Flag-Pins-China-Tajikistan
قال السفير الطاجيكي لدى الصين رشيد عليموف إن مبادرة حزام طريق الحرير الاقتصادي التي اقترحتها الصين ستجعل العلاقات بين آسيا الوسطى ومنطقة آسيا والمحيط الهادئ أقرب، فيما ستساعد في تحقيق الازدهار المشترك.

وخلال مقابلة خاصة مع وكالة أنباء شينخوا على هامش الدورة السنوية للمجلس الوطني لنواب الشعب الصيني، ذكر عليموف أن مبادرة حزام طريق الحرير الاقتصادي تتحلى بأهمية كبيرة لطاجيكستان، وهي بلد غير ساحلي.

وقال إن ” وجود خط رئيسي يصل بين آسيا الوسطى ومنطقة ساحلية يعد أمرا مهما لتطوير طاجيكستان وغيرها من بلدان آسيا الوسطى.”

وأشار إلى أن بناء البنية التحتية الرئيسية سيسهل تدفق الأشخاص والسلع والأفكار عبر المنطقة، مثل طريق الحرير القديم فإنه لا يسهل التجارة فحسب بل سيخلق ظروفا للتبادلات بين الحضارات المختلفة.

وأردف عليموف أن حزام طريق الحرير الاقتصادي بالنسبة إلى طاجيكستان يعني سلسلة من مشاريع البنية التحتية الرئيسية، بما في ذلك الطرق والسكك الحديدية وجزء من خط أنابيب الغاز الطبيعي يربط تركمانستان والصين عبر طاجيكستان.

وفي إطار بناء حزام طريق الحرير الاقتصادي ، لدى طاجيكستان الكثير من مشاريع التعاون مع الصين التي يمكن أن تجعلها “بلد عبور” مهمة بين الصين والدول الأخرى .

وأضاف عليموف أنه في العام الحالي، سيتم تنفيذ سلسلة من مشاريع التعاون ما بين البلدين ، بما في ذلك منطقة صناعية في طاجيكستان ومشروع خط أنابيب الغاز الطبيعي، والتي من شأنها أن تساعد الفلاحين والمحليين في الحصول على الوظائف والمزيد من الدخل .

وقال عليموف إن “حزام طريق الحرير الاقتصادي حاليا لا يعد مفهوما وحسب، بل هو يغير حياة الناس العاديين بالفعل”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.