موقع متخصص بالشؤون الصينية

نائب رئيس مجلس الدولة الصيني يتعهد بتعزيز مناطق التجارة الحرة في الصين

0

Trade3
قال نائب رئيس مجلس الدولة الصيني وانغ يانغ الأربعاء إن الصين ستطور مناطق التجارة الحرة بما يعزز الخبرات الناجحة مع تجنب المخاطر.

وقال وانغ خلال استعراضه تقرير مجلس الدولة امام اللجنة الدائمة للمجلس الوطني لنواب الشعب الصيني إن منطقة التجارة الحرة في شانغهاي حققت نجاحا بارزا في بناء نهج القائمة السلبية وتعزيز التجارة والاصلاح المالي وبناء منظومة مراقبة.

وفي اغسطس 2013، اقامت الصين منطقة التجارة الحرة التجريبية الأولى في شانغهاي. وتم أمس الثلاثاء اقامة ثلاث مناطق اخرى في مقاطعة قواندونغ بجنوب البلاد، وبلدية تيانجين في الشمال والثالثة في مقاطعة فوجيان بجنوب شرق الصين.

وكشفت الحكومة المشكلات بعد دراسة منطقة التجارة الحرة بشانغهاي، مثل منطقة محدودة تحتوي تأثير الاصلاحات التجريبية، والافتقار لتنسيق العمل والحاجة لتحسين منظومتي المراقبة والإشراف.

وسيشرف مجلس الدولة على تنفيذ خطة العمل لمناطق التجارة الحرة التجريبية التي اقيمت مطلع الشهر الجاري، بحسب وانغ الذي اضاف أن منظومة ادارية تضم 30 جهازا مركزيا اقيمت في الايام الأخيرة فى محاولة لتنسيق العمل المتعلق بمناطق التجارة الحرة التجريبية.

وتم نشر خطة عمل مفصلة يوم الاثنين تتعلق بمناطق التجارة الحرة. وتعد تلك المناطق الحرة جزءا من جهود الحكومة الرامية لاختبار سياسة الاصلاح وتحسين اندماج الاقتصاد مع الممارسات الدولية في مشهد لا يعد فيه النموذج الصينى القديم للاعتماد على الصادرات مستداما.

واضاف وانغ انه يجب بناء منطقة شانغهاي للتجارة الحرة باعتبارها منطقة تجارة حرة رائدة في البلاد فيما يتعلق بالخدمات والادارة. ويجب ان تركز منطقة قوانغدونغ للتجارة الحرة على التكامل مع هونج كونج وماكاو في حين يجب ان تدفع منطقة تيانجين للتجارة الحرة التنمية المنسقة قدما لمقاطعتي بكين وخبي المجاورتين.

ويجب ان تلعب منطقة التجارة الحرة في فوجيان دورا في تعميق التعاون الاقتصادي عبر مضيق تايوان.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.