موقع متخصص بالشؤون الصينية

الصين تحث المسؤولين على عدم خلط الفن بالسلطة

0

China Vice-President Xi Jinping stands during a trade agreement ceremony between the China and Ireland at Dublin Castle in Dublin, in this February 19, 2012 file photograph. China's ruling Communist Party unveiled its new leadership line-up on November 15, 2012 to steer the world's second-largest economy for the next five years, with Vice President Xi Jinping taking over from outgoing President Hu Jintao as party chief. Xi was also named head of the party's Central Military Commission, state news agency Xinhua said. REUTERS/David Moir/Files (IRELAND - Tags: POLITICS BUSINESS HEADSHOT)
مع سقوط شخصية ثقافية رائدة أخرى، أظهرت الصين عزمها على اقتلاع الفساد من الأوساط الأدبية والفنية.

أعلنت اللجنة المركزية لفحص الانضباط للحزب الشيوعي الصيني عن التحقيق مع قو شين، وهو مغني تينور مشهور ورئيس مجلس إدارة والمدير العام لمجموعة أورنتال الصينية للفنون المسرحية (كوباغ)، لتورطه في قضية فساد.

ويُعرف قو، وهو مستشار سياسي وطني أيضًا، بأنه شخص مميز ومثير للجدل ورائد إصلاح النظام الثقافي.

وقال تشي شو يوي، الخبير في إصلاح الثقافة الصينية، يعتقد أن قو تورط في عملية احتيال مالي بمبلغ كبير للسيطرة على كوباغ، وربما استخدم إجراءات الإصلاح كستار لإساءة استخدام السلطة والسعي لتحقيق مكاسب شخصية.

وأشارت اللجنة المركزية لفحص الانضباط للحزب الشيوعي الصيني إلى أن دفاتر حسابات كوباغ حققت فائضًا بلغ أكثر من 70 مليون يوان (11.3 مليون دولار أمريكي) قبل تولي قو منصبه في عام 2010، لكن نفس الدفاتر أظهرت عجزا بقيمة أكثر من 100 مليون يوان الآن.

وقال وانغ يوي كاي، الأستاذ في أكاديمية الصين للإدارة، إن الفساد في الأوساط الفنية لا يختلف عن الفساد في الأوساط الأخرى، لكن كشفه وتحديده صعب نسبيًا بسبب إخفائه بشكل جيد.

وقال الرئيس الصيني شي جين بينغ في ندوة وطنية للأوساط الأدبية والفنية في أكتوبر الماضي، إنه يجب ألا يسعى الفنانون إلى تحقيق النجاح على حساب القيم الأخلاقية.

وحث شي الفنانين على الإبداع وأن يضعوا المصالح الاجتماعية في المرتبة الأولى.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.