موقع متخصص بالشؤون الصينية

منتدى: دبلوماسية الصين تدفع الشركات المحلية إلى المسرح العالمي

0

economy1_470909مدح خبراء ومدراء تنفيذيون تجاريون دبلوماسية الصين الاقتصادية الاستباقية ، قائلين إن الاقتراحات مثل مبادرات “الحزام والطريق” وبنك استثمار البنية التحتية الآسيوية ستساعد في دفع الشركات المحلية إلى المسرح العالمي.

وقال وو جيان مين نائب الرئيس التنفيذي لمعهد الصين لإستراتجية الابتكار والنمو في منتدى الصين والعولمة أمس الأحد، قال إن دبلوماسية الصين الاقتصادية الاستباقية وفرت للشركات الصينية فرص التجارة والاستثمار في أغلبية أجزاء العالم.

وتروج الصين منذ عام 2013 لمبادرات “الحزام والطريق” ومشاريع التجارة الدولية وبنك استثمار البنية التحتية الآسيوية بالإضافة إلى إنشاء صندوق طريق الحرير في عام 2014.

وقال تساو ده وانغ رئيس مجموعة فوياو في مقاطعة فوجيان، ثاني أكبر منتج لزجاج السيارات في العالم، قال إلى شينخوا إن التغيرات الراهنة في الدبلوماسية الاقتصادية تعد “فرصة سانحة” للشركات مثلها مثل سياسة الإصلاح والانفتاح في ثمانينات القرن الماضي في الصين.

وأشارت إحصاءات صادرة عن وزارة التجارة إلى أن المستثمرين الصينيين قاموا باستثمار مباشر في 3426 شركة في 146 بلدًا ومنطقة في الفترة ما بين شهري يناير ومايو خلال السنة الجارية. وبلغ الاستثمار المركب غير المالي 45.4 مليار دولار أمريكي بزيادة 47.4 بالمئة على أساس سنوي.

ووصف تسوي مينغ موه، رئيس جمعية الصين للتعاون الاقتصادي الدولي في المنتدى، وصف الزيادة كـ”قفزة كبيرة إلى الأمام”.

وخلال زيارة رئيس مجلس الدولة الصيني لي كه تشيانغ إلى أوروبا في شهر الماضي، أعرب القادة من كلا الجانبين عن الاهتمام باشتراك الصين في الصندوق الأوروبي للاستثمارات الإستراتيجية.

وفي الأسبوع الجاري، سيتم تصدير أول قطار متعدد الوحدات متقدم إلى أوروبا.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.