موقع متخصص بالشؤون الصينية

خلفية: التدريبات البحرية بين الصين وروسيا

0

Navy5تبدأ القوات البحرية الصينية والروسية يوم الخميس القادم تدريبات مشتركة تستمر لتسعة أيام في بحر اليابان، حيث تعد هذه التدريبات الثانية خلال العام الحالي حتى الآن.

وسيشارك ما إجمالي 23 سفينة وغواصتان في تدريبات “البحر المشترك-2015” ((2))، والتي ستجري في خليج بيتر العظيم في المياه القريبة من رأس كليرك وفي بحر اليابان.

وقد أجرت الصين وروسيا خمسة تدريبات بحرية مشتركة منذ عام 2005، وفيما يلي موجز عن هذه التدريبات:

— مهمة سلام – 2005، بين 18 و25 أغسطس عام 2005

تميزت هذه المناورات التي استغرقت ثمانية أيام بأنها أول تدريبات بحرية مشتركة بين الصين وروسيا، وشارك فيها نحو 10 آلاف جندي من قوات البلدين البرية والبحرية والجوية والمنقولة جوا ومشاة البحرية في التدريبات، التي بدأت في فلاديفوستوك في أقصى شرق روسيا وانتقلت لاحقا إلى شبه جزيرة شاندونغ شرق الصين والمياه القريبة منها.

وتعد التدريبات إجراءا مهما لكل من البلدين لتعزيز التعاون العسكري، وتعميق شراكتهما التعاونية الإستراتيجية الشاملة وحماية الأمن الإقليمي والسلام العالمي بشكل مشترك.

— البحر المشترك 2012–، بين 22 و27 أبريل عام 2012

وأرسلت الصين وروسيا ما مجموعه 25 سفينة حربية، و13 طائرة و9 مروحيات إضافة إلى وحدتي قوات خاصة إلى التدريبات المشتركة، والتي جرت في المياه القريبة من ميناء مدينة تشينغداو في شرق الصين.

وخلال التدريبات العسكرية، بحث الجانبان طرقا جديدة لتحسين التنسيق والاستجابة بحالات الطوارئ في ظل ظروف متعددة.

— البحر المشترك-2013، بين 5 و12 يوليو عام 2013

وشارك ما مجموعه 19 سفينة و8 طائرات وفريقان من القوات الخاصة من البلدين في التدريبات، والتي جرت قرب خليج بيتر العظيم.

وركزت المناورات على الدفاع الجوي المشترك وتأمين المرافقة المشتركة والبحث البحري وعمليات الإنقاذ.

وتعد هذه أول تدريبات عسكرية مشتركة تجريها القوات البحرية من البلدين قرب خليج بيتر العظيم، وشهدت مشاركة أكبر دفعة من القوات التي قد أرسلتها البحرية الصينية إلى تدريبات مشتركة مع قوات بحرية أجنبية.

–البحر المشترك-2014، بين 20 و26 مايو عام 2014

وشارك ما مجموعه 14 سفينة حربية وغواصتان و9 طائرات وست حوامات في التدريبات، التي جرت في الجزء الشمالي من بحر الصين الشرقي.

وركزت المناورات على تأمين الحراسة والبحث والإنقاذ والتعريف والعمليات المضادة للغواصات وتحرير السفن المختطفة، وذلك من بين جوانب أخرى.

وتميزت بأنها أول تدريبات يتم فيها تقسيم السفن الحربية المشاركة من الصين وروسيا إلى فرق مختلطة، وأيضا أول مرة يتم فيها إجراء مواجهة حرة بين غواصات وسفن ذات سطح.

— البحر المشترك-2015 (1)، بين 11 و21 مايو عام 2015

وكانت التدريبات، التي نظمت في البحر المتوسط، الجزء الأول من تدريبات “البحر المشترك 2015″، وتعد الأولى في سلسلة تدريبات “البحر المشترك” التي سيتم تنفيذها على مراحل.

وركزت التدريبات، التي شملت 9 سفن ذات سطح من القوات البحرية في البلدين، على الدفاع البحري، والتجديد والمرافقة، مع هدف تعزيز قدراتهم في التعامل المشترك مع التهديدات الأمنية في البحر.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.