موقع متخصص بالشؤون الصينية

الرئيس الصيني يزور كازاخستان في اطار جولة على دول الاتحاد السوفياتي السابق

0


وكالة الصحافة الفرنسية:
التحادث الرئيس الصيني هو جينتاو الاثنين مع نظيره الكازاخستاني نور سلطان نزارباييف في اطار زيارته لكازاخستان، المحطة الاولى من جولة على دول الاتحاد السوفياتي السابق التي ترغب بكين في ابرام اتفاقات معها في مجال الطاقة.

وخلال اسبوع حافل سيشارك الرئيس الصيني في قمة اقليمية في استانا كما سيتوجه الى روسيا حيث سيجري لقاءات مع المسؤولين الروس في موسكو وسيشارك في منتدى اقتصادي قبل الانتقال الى اوكرانيا.

وفي كازاخستان يعتزم هو جينتاو تعزيز العلاقات بين بلاده التي تعد من كبار المستهلكين للطاقة مع هذا البلد المنتج للنفط والغاز. وقد استثمرت بكين مليارات الدولارات في كازاخستان.

ووقعت شركة كازاخميس العملاقة في قطاع المناجم الاثنين اتفاقا مع مصرف الانماء الصيني الذي فتح اعتمادا ب1,5 مليار دولار لتطوير منجم النحاس في اكتوغاي بحسب وكالة انترفاكس-كازاخستان.

وسيشارك هو الاربعاء في قمة مجموعة شنغهاي، المنظمة الامنية الاقليمية، التي سيشارك فيها الرئيس الروسي ديمتري مدفيديف والرئيس الايراني محمود احمدي نجاد.

ويامل هو بان تتيح زيارته لروسيا توقيع عقد مع العملاق الروسي غازبروم لتسليم الغاز من سيبيريا الغربية الى الصين خلال الثلاثين سنة المقبلة.

وذكرت وكالة انترفاكس الاسبوع الماضي ان المفاوضات بلغت “مرحلة حساسة” بسبب خلاف برز في اللحظة الاخيرة حول الاسعار.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.