موقع متخصص بالشؤون الصينية

الصين تحث على تسريع مفاوضات باريس حول التغير المناخي

0

Stormحثت الصين اليوم (الثلاثاء) جميع الدول على تسريع المفاوضات للوصول إلى اتفاق في قمة مناخ الامم المتحدة في باريس في نهاية هذا العام.

وقال هونغ لي, المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية في إفادة صحفية يومية إن الصين تقدر الجهود التي بذلتها فرنسا لاستضافة القمة.

وأضاف هونغ أن “الصين تتطلع لزيارة الرئيس الفرنسي فرانسوا أولاند للصين في شهر نوفمبر القادم. وان الطرفين يتواصلان بشكل وثيق حول الزيارة.”

واستطرد المتحدث ان الصين مستعدة للعمل مع جميع الاطراف لمساعدة القمة فى الوصول إلى اتفاق شامل ومتوازن على اساس مبدأ مسؤوليات مشتركة ولكن متباينة والمساواة وقدرات جميع الاطراف.

ووفقا لاسهامات الصين المحددة وطنيا, خطة عمل تم تقديمها لامانة اتفاقية الامم المتحدة الاطارية حول التغير المناخي في شهر يونيو الماضي, فإن أكبر مصدر لانبعاثات الاحتباس الحرارى في العالم يهدف إلى تقليل انبعاثات ثاني اكسيد الكربون لكل وحدة اجمالي الناتج المحلي بنسبة 60 في المائة على الاقل من مستوى عام 2005 بحلول عام 2030.

وتم اختتام آخر دورة من المفاوضات حول التغير المناخي يوم الجمعة الماضي في بون بالمانيا، حيث ترى الدول النامية ان المفاوضات تتقدم ببطء وضغطت على المفاوضين الذين سيأتون مرة أخرى الشهر القادم لاستئناف وضع اتفاق حول التغير المناخي.

ويتبقى اجتماع رسمي واحد فقط للمفاوضين قبل ان يتجهوا إلى باريس للتوصل لاتفاق التغير المناخي الجديد الذي سيضع قواعد لاجراءات لمنع ارتفاع الاحترار العالمى عن درجتين مئويتين بعد عام 2020.

وقال هونغ “حيث انه لا يتبقى الكثير من الوقت قبل القمة، فإن جميع الأطراف تحتاج الى تسريع المفاوضات بجدية من اجل بناء توافقات لاقصى حد.”

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.