موقع متخصص بالشؤون الصينية

وزير الخارجية الصيني يقول ان زيارة شي ستدعم الثقة والتعاون بين الصين والولايات المتحدة

0

usa-chinaflag
قال وزير الخارجية الصيني وانغ يي اليوم (الأربعاء) إن الزيارة المقبلة للرئيس الصيني شي جين بينغ للولايات المتحدة ستنقل وجهة نظره بأن السلام سيجلب منافع مشتركة بينما سيؤذى الصراع كلا البلدين.

وأعلنت وزارة الخارجية صباح اليوم ان شي سيقوم بزيارة دولة للولايات المتحدة من 22 حتى 25 سبتمبر الجاري.

وقال وانغ في منتدى لانتينغ الذي عقدته وزارة الخارجية إن زيارة الرئيس شي ستركز على دعم الثقة ومحاولة تبديد المخاوف الأمريكية حيال وجود تعارض بين البلدين فى التعامل مع قضايا من بينها العلاقات الدولية والنظام فى منطقة آسيا- الباسيفيك.

وأضاف أن “هذه الزيارة تصب فى مصلحة التعاون الودي بين الصين والولايات المتحدة وكذلك فى مصلحة السلام والتنمية العالميين. وستكون بالتاكيد بمثابة معلم هام للعلاقات بينهما”.

وأشار الى ان “تنشيط العلاقات مع الشعب الأمريكي سيكون سمة زيارة شي المقبلة,” مضيفا أن شي سيجري محادثات مع رواد أعمال ومعلمين وطلاب.

وقال إنه سيتم الإعلان عن سلسلة إجراءات لتعزيز التبادلات المدنية بين البلدين خلال زيارة شي.

وسيتم ابرام اتفاقيات تعاون واسعة في مجالات المالية والتجارة والطاقة وتغير المناخ وحماية البيئة والعلوم والتكنولوجيا والزراعة وانفاذ القانون والطيران والبنية الاساسية.

واضاف “نأمل ان يؤكد الجانبان على اتجاه التنمية الخاص بكل منهما ونظرتهما الاستراتيجية وتوسيع المصلحة والمسؤولية المشتركة لحماية السلام والاستقرار والتنمية فى العالم.”

وشدد الوزير على أن البلدين لديهما الموارد والحاجة لتحقيق تبادل وتعاون ايجابي فيما يتعلق بمنطقة آسيا- الباسيفيك.

وأشار الى ان مبادرة الحزام والطريق الصينية تقدم فرصا جديدة للتنمية المشتركة لدول مختلفة بينما من المتوقع ان تؤدى اقامة البنك الآسيوي للاستثمار في البنية الاساسية الى تحسين النظام المالي الحالي والتغلب على الاختناقات المالية.

جدير بالذكر أن شي سيزور أيضا مقر الأمم المتحدة في نيويورك لحضور قمم لإحياء الذكرى الـ70 لتأسيس الامم المتحدة من 26 حتى 28 سبتمبر الجاري.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.