موقع متخصص بالشؤون الصينية

وزيرا الخارجية الصيني والألماني يبحثان التعاون

0

Flag-Pins-China-Germany
اجتمع وزير الخارجية الصيني وانغ يي مع نظيره الألماني فرانك فالتر شتاينماير هنا يوم الأربعاء لبحث القضايا ذات الاهتمام المشترك.

وقال وانغ إن هذا العام يمثل عام التعاون الابداعي بين الصين وألمانيا ويجرى دفع التعاون بين الإستراتيجية الصينية “صنع في الصين لعام 2015” والمشروع الألماني “صناعة ألمانيا 4.0” بشكل مطرد.

تعد “صناعة 4.0” أحدث اتجاه صناعي في ألمانيا يسعى للحفاظ على قدرتها التنافسية العالمية عبر الدمج بين الصناعة التقليدية وتكنولوجيا المعلومات. وتتفق الصين مع هذه الفكرة إلى حد ما حيث طرحت إستراتيجية “صنع فى الصين لعام 2015” سعيا للارتقاء بنفسها من قوة تصنيع كبيرة إلى أخرى قوية.

وقال وانغ إن الصين ترغب في الانضمام إلى جهود ألمانيا للحفاظ على تواصل رفيع المستوى وتدعيم الحوارات والمشاورات الإستراتيجية وتعميق أوجه التعاون البراغماتي في مختلف المجالات وتعزيز التواصل والتنسيق في الشؤون الدولية والإقليمية.

وبشأن الأزمة السورية، قال وانغ إنه نظرا لدخول الوضع في الشرق الأوسط لمرحلة جديدة، ترغب الصين في رؤية جميع الأطراف وهي تغتنم الفرصة وتسعى بجد من أجل إيجاد حل سياسي للأزمة.

وذكر وانغ أن الصين ليس لديها مصالح ذاتية في الشرق الأوسط والقضية السورية، ولن يتم الزج بالصين في اشتباكات جغرافية.

ومع ذلك، ترغب الصين في المساعدة على استعادة السلام والتنمية في المنطقة بوجهة نظر ثابتة تقوم على العدالة والموضوعية.

ومن جانبه، قال شتاينماير إن العلاقات بين ألمانيا والصين تمضى على ما يرام في ظل وجود تواصل سلس في الشؤون الدولية والإقليمية.

ودعا الجانبين إلى مواصلة تدعيم التواصل رفيع المستوى والحوار الإستراتيجي من أجل دفع العلاقات الثنائية على أساس الاحترام والمنفعة المتبادلة.

كما اجتمع وانغ مع نظيره الاندونيسي ريتنو مارسودى يوم الأربعاء لتبادل وجهات النظر حول التعاون الثنائي والإقليمي.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.