موقع متخصص بالشؤون الصينية

افتتاح الحوار الاستراتيجي الودي الخامس بين الصين وروسيا في بكين

0


صحيفة الشعب الصينية:
افتتحت الدورة الخامسة للحوار الاستراتيجي الودي الشعبي بين الصين وروسيا الثلاثاء /14 يونيو 2011/ وذلك لتعزيز تطوير الشراكة الاستراتيجية للتعاون بين البلدين من خلال التبادلات غير الحكومية .

وقال هوا جيان مين ، نائب رئيس اللجنة الدائمة للمجلس الوطني لنواب الشعب ، في مراسم الافتتاح أن الحوار أصبح قناة مهمة للدبلوماسية والتعاون الاستراتيجي بين الشعبين الصيني والروسي .

يحضر هذا الحوار مسؤولون وخبراء ورجال أعمال من كلا البلدين لمناقشة الأمن الاقليمي والتعاون العملي من أجل مواصلة تعميق الشراكة الاستراتيجة للتعاون .

أفاد هوا ، وهو أيضا رئيس اللجنة الصينية الروسية للصداقة والسلام والتنمية ، أن العلاقات الصينية الروسية بلغت ذروتها — بعد15 عاما من تأسيس الشراكة الاستراتيجة الصينية الروسية للتعاون ، وبعد 10 سنوات من توقيع المعاهدة الصينية الروسية حول حسن الجوار والعلاقات الودية والتعاونية .

وأضاف أن علاقات البلدين أصبحت نموذجا لصداقة حسن الجوار والتعاون مع وجود تأثير عميق على السلام والتنمية في العالم .

أشار هوا الى أن اللجنة الصينية الروسية للصداقة والسلام والتنمية ستعمل مع الجانب الروسي لمواصلة تعزيز التعاون في كافة القطاعات .

الجدير بالذكر أن الحوار الاستراتيجي الودي انطلق في عام 2006 بهدف مواصلة تطوير العلاقات الثنائية من خلال قنوات غير حكومية .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.