موقع متخصص بالشؤون الصينية

مبعوث صيني يدعو الى تهيئة بيئة دولية مناسبة من أجل تمكين المرأة

0

ArabWomenConf
قال مبعوث صيني هنا يوم الثلاثاء إن المجتمع الدولي بحاجة الى تكثيف جهوده لإيجاد مخارج سياسية للقضايا الساخنة من أجل إتاحة بيئة ملاءمة لتنمية المرأة.

قال ليو جيه يي، مندوب الصين الدائم لدى الأمم المتحدة، ذلك في نقاش لمجلس الأمن الدولي حول المرأة والسلام والأمن، تبنى خلاله الجهاز الأممي المكون من 15 عضوا مشروع قرار يؤكد على أهمية دور المرأة في السلام والأمن.

وأوضح ليو أن الوضع الأمني الدولي الراهن لا يزال معقدا وخطيرا وأن الطريق طويل أمام المجتمع الدولي لحماية المرأة في الصراعات .

وأضاف أن ” المجتمع الدولي يحتاج الى التمسك بقوة بقيم السلام والتنمية والتعاون المربح للجميع”، ودفع العملية السياسية في الدول المأزومة بالنزاعات قدما”، مشددا على ضرورة ضمان حماية أمن المرأة ومساعدتها إنسانيا في مناطق الصراع.

وقال ليو إن ” أصواتهن ومطالبهن يجب أن تسمع”، مشيرا إلى الحاجة إلى إتخاذ إجراءات فعالة لضمان تمتع المرأة كاملا بحقها في المشاركة في كل مرحلة من عملية السلام.

وأضاف ليو أنه يتعين على المجتمع الدولي أن يساعد الدول الممزقة بسبب النزاعات في عمليات الإعمار ما بعد النزاع تركيزا على التنمية الاقتصادية والاجتماعية، مؤكدا في الوقت نفسه ضرورة معالجة الأسباب الجذرية للنزاعات في الدول المعنية.

وقال إن ” المجتمع الدولي يجب أن يقدم المساعدة والدعم الفني للدول النامية لتحقيق المساواة بين الجنسين وتمكين المرأة”، مشددا على ضرورة إيلاء الاهتمام لتوفير التوجيه والإرشاد للمنظمات المعنية للمرأة والمجتمع المدني للعب دور إيجابي وبناء.

ودعا ليو أيضا الى القضاء على أعمال التمييز والتحيز والعنف ضد المرأة، قائلا إن المجتمع الدولي يتعين عليه أن يعزز بقوة المساواة بين الجنسين ويزيل المعوقات التي تحول دون تقدم وتنمية المرأة.

ويصادف هذا العام الذكرى الـ20 للمؤتمر العالمي الرابع حول المرأة الذي عقد في بكين. وفي 27 سبتمبر الماضي، استضافت الصين مع الأمم المتحدة قمة عالمية حول تمكين المرأة، قطعت خلالها الصين تعهدات بالمساهمة ماليا لتمكين المرأة ومن خلال مشاريع متنوعة.

وفي هذا الصدد، قال ليو إن الصين ستنفذ تماما هذه الالتزامات الجديدة.”الصين مستعدة للعمل مع كافة الأطراف في جهودنا الدؤوبة والمتواصلة لدفع تنفيذ الأهداف المتعلقة بالمرأة والسلام والأمن، والدفع باتجاه تنمية أكبر لقضية المرأة العالمية”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.