موقع متخصص بالشؤون الصينية

الرئيس الصينى يصل الى سنغافورة فى زيارة دولة

0

XijinpingSingapore
وصل الرئيس الصينى شى جين بينغ الى سنغافورة الجمعة فى زيارة دولة تستغرق يومين الى تلك الدولة التى تقع فى جنوب شرق آسيا تلبية لدعوة من نظيره السنغافورى تونى تان كنج يام .

مما يذكر ان هذه هى الزيارة الاولى الى الدولة المدينة للرئيس الصينى . كما انها اول زيارة دولة تستضيفها سنغافورة بعد انتخابات 11 سبتمبر .

وكان الرئيس السنغافورى تان قد زار الصين من أواخر يونيو إلى أوائل يوليو . وتلك كانت أيضا أول مرة يتبادل فيها رئيسا الدولتين الزيارات خلال نفس العام تزامنا مع الذكرى ال 25 لإقامة العلاقات الدبلوماسية بين الصين وسنغافورة .

وفى عام 2014 بلغت التجارة الثنائية 79.74 مليار دولار امريكى بزيادة 28 مرة عن العقدين الماضيين .

وخلال زيارته سوف يلتقى شى مع الرئيس تان ورئيس الوزراء لى هسين لونج على التوالى, وسوف يحضر مأدبة رسمية يقيمها له الرئيس تان .

وقال السفير الصينى لدى سنغافورة تشن شياو دونغ إن التعاون بين الصين وسنغافورة كان دائما متطلعا الى الامام ومنظما للسرعة حيث ان الدولتين سوف يعيدان تعريف علاقاتهما لمجاراة الزمن والتوسع فى مجالات مختلفة .

ومن المتوقع أن تعلن الصين وسنغافورة المشروع الثالث بين الحكومتين إلى جانب منطقة سوتشو الصناعية ومدينة تيانجين الإيكولوجية خلال زيارة شى .

ويقع المشروع الجديدة فى غرب الصين ويركز على الترابط المشترك وصناعة الخدمات الحديثة مع طرح الصين مبادرة الحزام والطريق .

وسوف يعزز قادة البلدين سويا تطوير اتفاقية التجارة الحرة الثنائية . كما سيوقع البلدان على مجموعة من اتفاقيات التعاون حول التعليم والجمارك والتمويل والحوكمة الحضرية .

وسوف يلقى شى خطابا حول العلاقات بين الصين وسنغافورة والصين والآسيان فضلا عن الوضع الاقليمى .

وكانت سنغافورة قد تولت بالتناوب معقد منسق العلاقات بين الصين والآسيان فى شهر اغسطس . وتعد العلاقات بين الصين وسنغافورة مثالا رائدا للعلاقات بين الصين والآسيان .

وقد توجه شى إلى سنغافورة بعد أن اختتم زيارة الدولة التى قام بها الى فيتنام .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.