موقع متخصص بالشؤون الصينية

الصين ونيجيريا تتطلعان إلى التعاون الصناعي بينهما

0

 

Flag-Pins-China-Nigeriaقال الرئيس الصيني شي جين بينغ يوم الجمعة خلال لقاء مع نظيره النيجيري محمد بخاري إن الصين تتطلع إلى التعاون الصناعي مع نيجيريا.

وأشار شي إلى أن الصين على استعداد لمساعدة نيجيريا في إنشاء نظامها الصناعي المستقل وتعزيزه، وتعميق التعاون في مجالات عدة مثل بناء البنية التحتية، والمجمعات الصناعية، وتنمية الموارد الطبيعية، والتصنيع، والتقارب في مختلف القطاعات الصناعية والتحديث الزراعي.

وقال الرئيس الصيني إنه يتعين على الصين ونيجيريا الاستفادة المثلى من صداقتهما التقليدية والتكامل الصناعي بينهما، وذلك من أجل تعزيز الثقة السياسية وزيادة التبادلات الودية في كافة المجال وعلى جميع المستويات.

وأوضح شي أن الصين تولي أهمية كبيرة إزاء تطوير العلاقات مع نيجيريا، وعلى استعداد للعمل مع هذه الدولة الأفريقية لوضع مخطط للتعاون متبادل المنفعة بين البلدين، وذلك من أجل تسريع عملية التنمية الشاملة للعلاقات الثنائية.

كما اقترح الزعيم الصيني أن يقوم الجانبان بزيادة التعاون في المسائل الأمنية والشؤون الدولية، والحفاظ على الاتصالات والتنسيق حول القضايا العالمية والإقليمية الكبرى، في مسعى للحفاظ معا على المصالح المشتركة للدول النامية مثل الصين والبلدان الأفريقية.

من جانبه، قال بخاري إنه من المهم جدا لكل من نيجيريا والصين الحفاظ على التبادلات الوثيقة رفيعة المستوى الخاصة بهما.

وأعرب بخاري عن امتنان نيجيريا لمشاريع الزراعة والبنية التحتية التي بنيت في بلاده بمساعدة الصين، والتي تعد أساسية في نيجيريا للنمو الاقتصادي وتحسين الرفاهية العامة فيها، مضيفا أن بلاده ترغب في تعزيز التعاون مع الصين في مجالات الاقتصاد والأمن، من بين مجالات أخرى.

ويحضر شي وبخاري قمة منتدى التعاون بين الصين وأفريقيا، الذي يضم الصين، و50 دولة أفريقية أقامت علاقات دبلوماسية مع الصين، فضلا عن مفوضية الاتحاد الأفريقي.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.