موقع متخصص بالشؤون الصينية

في مؤتمر صحفي بالقاهرة: مليارات الدولارات الصينية ومئة شركة تستثمر إستراتيجياً في مصر

0

china-egypt-xi-sisi

القاهرة – مروان سوداح:

أكد الرئيس شي جينبينغ، رئيس جمهورية الصين الشعبية، محبته وتقديره البالغ للرئيس عبدالفتاح السيسي، وأهدى تحياته المُخلصة للشعب المصري، وأشاد بالذكرى الـ60 للاعتراف السياسي والدبلوماسي المتبادل بين الدولتين.

وأشار الرئيس الصيني خلال مؤتمر صحفي جمعه مع الرئيس المصري في قصر القبة بالقاهرة، إلى أن العام الحالي يُعدُ الذكرى الستين للعلاقات بين البلدين، والهدف من الزيارة هو مواصلة التخطيط مع الرئيس السيسي والتعاون العملي بين الطرفين والارتقاء بالعلاقات الى مستوى جديد.
ووصف الرئيس الصيني زيارة الرئيس السيسي السابقة للصين بالناجحة وبأنه تؤكد على الشراكة الاستراتيجية الفاعلة بين البلدين.
ونوّه الرئيس شي الى إنه أجرى مباحثات مثمرة مع الرئيس عبدالفتاح السيسي وتم الاتفاق على مزيد من الخطوات لتوطيد العلاقات بين البلدين مضيفا أن توثيق علاقات القاهرة وبكين خيار استراتيجي بين للجانبين.
وكشف الرئيس شي عن أنه تم الاتفاق مع الجانب المصري على تعزيز الاهتمام بالاستراتيجيات والبُنية التحتية، والمشاركة وتوطيد العلاقات والثقافية والدولية لتعزيز دعم مصر، موجها دعوة للرئيس عبد الفتاح السيسي لحضور قمة العشرين كضيف شرف.

وقال الرئيس شي إن الشعب الصيني والشعب المصري يجتهدان من أجل تحقيق النهضة العظيمة لتحقيق الحُلم المصري تحت قيادة الرئيس السيسي ، مضيفا أننا نقف إلى جانب مصر لتحقيق الارتقاء للجانبين بالتعاون بطريق الحرير ومحور قناة السويس، وكذلك في مجالات التنمية مثل مجالات الطاقة والبُنية التحتية.

واستطرد الرئيس الصيني أنه تم إنجاز المنطقة الأولى للتعاون الاقتصادي لقناة السويس بمشاركة 32 شركة وحجم استثمار 426 مليون دولار، مشيرا إلى أن المشروع يوفر 2000 فرصة عمل للجانب المصري، وهناك إطلاق للمرحلة الثانية بمشاركة 100 شركة واستثمار ملياري و500 مليون دولار أمريكي.
وأكمل، أن الدولتين الصين ومصر توصلتا إلى توقيع اتفاقيات ل10 مشروعات في إطار التعاون بين الجانبين في مجالات الطاقة الإنتاجية، وتشمل التعاون في مجالات عدة أبرزها الكهرباء والمواصلات والبنية التحتية.

وأضاف الرئيس شي أنه يتوقع أن تبلغ الاستثمارات الإجمالية لهذه المشاريع 15 مليار دولار أمريكي، مؤكدا أنه تم إطلاق بعض المشاريع في هذا الإطار الذي تحدثوا فيه.

وتابع: “بالنسبة للمشاريع الأخرى نحن بصدد التشاور حولها وسوف نتوصل إلى اتفاق قريبا، وهذه المشاريع ستضفي قوة جديدة لتنمية الاقتصاد في مصر”، موضحا أن الطرفين الصيني والمصري تبادلا وجهات النظر حول العلاقات الثنائية والقضايا المشتركة، وأنهم توصلوا الى اتفاقات وشهدوا توقيعها في حقول التفعيل العملي المستهدفة بين البلدين.

واختتم الرئيس الصيني تصريحاته بوصف زيارته الى مصر بأنها “مثمرة النتائج”.

 

بدوره، قال الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي ، أن زيارة الرئيس الصيني لمصر جدّدت خصوصية العلاقات بين البلدين، مشيرا الى إن: المباحثات التي أجريتها مع الرئيس أكدت استمرار توافق الرؤى ومواقف البلدين تجاه القضايا الإقليمية.

 

وفي مجال القضية الفلسطينية، أكد الرئيس السيسي ، إنه يجب بذل مختلف الجهود الممكنة لحل أزمات الشرق الأوسط و في مقدمتها القضية الفلسطينية، بالتعاون مع الأمم المتحدة.

وقال السيسي خلال المؤتمر الصحفي ذاته، الذي عقده اليوم الخميس مع الرئيس الصيني: “أود أن أعرب عن تقدير مصر لما تم تحقيقه مع الصين في التعاون الاقتصادي والعسكري في وقت قياسي”.

وتابع الرئيس عبد الفتاح السيسي ، أن مذكرات التفاهم بين القاهرة وبكين تدل على عزم البلدين على الارتقاء بأوجه التعاون بينهما، مضيفا أن إصدار بيان مشترك حول الشراكة بين البلدين على مدار 5 سنوات قادمة يعكس تطلعات البلدين لمستقبل يليق بدولتين عريقتين”.

وتوجه الرئيس عبد الفتاح السيسي بالشكر للرئيس الصيني، شي جينبينغ، قائلا: “أعتز شخصيا بصداقة الرئيس الصيني، ونرحب به ضيفا عزيزا على مصر”.

واستطرد الرئيس السيسي، بأن: علاقتنا بالصين تتسم بالتوازن والاستقرار والاعتدال، ولم تشهد العلاقات طوال الـ60 سنة الماضية منذ نشأتها أية أزمات.

وأردف الرئيس السيسي: “أننا نحتفل اليوم بمرور 60 عاما على العلاقات، ووجه حديثه للرئيس الصيني ، بدون مجاملة صداقتكم دائما مع مصر نعتز بها والشراكة التي أطلقت في بلدكم خلال زيارتي لها في 2014 تؤكد مدى الاعتزاز بهذه العلاقات”.

وكرر السيسي الشكر بكلمات دافئة للرئيس الصيني على دعوة مصر لحضور مؤتمر قمة العشرين المقرر له سبتمبر القادم.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.