موقع متخصص بالشؤون الصينية

الرئيسان الصيني والامريكي يناقشان العلاقات هاتفيا

0

XIjinpingObama
أجرى الرئيس الصيني شي جين بينغ الجمعة محادثة هاتفية مع نظيره الامريكي باراك اوباما بناء على دعوة الاخير، حيث تبادل الطرفان التهاني بمناسبة العام القمري الجديد.

وقال شي انه نتيجة للجهود المشتركة من الجانبين، تم تحقيق انجازات كبيرة فى تنمية العلاقات الصينية-الامريكية فى 2015.

وأوضح الرئيس ان الصين على استعداد للتعاون مع الجانب الامريكي للاستمرار فى تعميق التعاون العملي فى جميع المجالات وتعزيز الاتصالات والتنسيق بشأن القضايا الدولية والاقليمية والعالمية من اجل تنمية مستدامة وصحية ومستقرة للعلاقات الثنائية.

ومن جانبه، قال اوباما انه سعيد جدا لاجراء المحادثة مع شي مع اقتراب العام القمري الجديد، معربا عن أمله فى ان تحقق العلاقات الثنائية تقدما جديدا وان يستمر الطرفان فى العمل معا وتعميق التعاون والسلام المشترك والامن والازدهار للبلدين وكذا المجتمع الدولي.

وعلى صعيد التطورات بشأن جمهورية كوريا الديمقراطية الشعبية، قال اوباما ان الجانب الامريكي يأمل فى ان يعزز المجتمع الدولي التنسيق ويدفع مجلس الامن الدولي لتبني اجراءات للتعامل مع الوضع بشكل فعال.

واضاف ان الجانب الامريكي على استعداد للتعاون مع الجانب الصيني بشأن القضية.

وأكد شي على ان الوضع الحالي فى شبه الجزيرة الكورية معقد وحساس.

وأوضح ان الصين ملتزمة بهدف نزع السلاح النووي من على شبه الجزيرة الكورية وتصر على الحل من خلال الحوار والتشاور، وانها ملتزمة بالحفاظ على السلام والاستقرار على شبه الجزيرة ما يوافق المصالح الرئيسية لجميع الأطراف.

وقال شي ان الجانب الصيني يدعم حماية قرارات مجلس الامن الدولي المعنية ونظام منع الانتشار النووي الدولي، وانه على استعداد للحفاظ على الاتصالات والتنسيق مع جميع الاطراف المعنية، منها الولايات المتحدة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.