موقع متخصص بالشؤون الصينية

الصين تعزز قوة المراقبة البحرية وسط خلافات حول الجزر الغنية بالنفط

0

موقع النشرة اللبناني:
تقوم الصين بتعزيز قوة المراقبة البحرية وسط خلافات متزايدة مع الدول المجاورة لها حول سلسلة الجزر الغنية بالنفط في البحر الصيني الجنوبي.
ونقلت صحيفة “تشاينا ديلي” الصينية في تقرير نشرته عن مسؤول صيني رفيع قوله انه “بحلول عام 2020 سيخدم 15 الف فرد في قوة المراقبة البحرية الصينية تحت ادارة المحيطات الحكومية”.
واضاف التقرير ان “سلاح القوة الجوية والمراقبة سيزيد عتاده الى 16 طائرة وسيكون هناك 350 سفينة في أسطول الدورية في فترة الخطة الخمسية الثانية عشر (2011 – 2015) وان الاسطول سيضم اكثر من 520 سفينة بحلول عام 2020، مشيراً الى أن “سلاح القوة الجوية والمراقبة يستخدم الان تسع مروحيات واكثر من 260 سفينة مراقبة”.
وذكر التقرير انه “لم يتم كشف النقاب عن خطة التوسع بما ان اكبر سفينة دورية بحرية مدنية في الصين ارسلت لبحر الصين الجنوبي لحماية السيادة والحقوق الوطنية”، لافتاً الى أن “التوتر إزداد خلال الاسابيع الاخيرة بين الصين والدول المجاورة لها بشأن المطالبات الاقليمية ببحر الصين الجنوبي الغني بالموارد ومجموعات جزره”، مشيراً الى أن “فيتنام أجرت مناورات عسكرية يوم الاثنين الماضي على اثر مطالبات الصين بملكية “جزر سبراتلي” فيما اتهمت كل من تايوان وبروناي وماليزيا والفلبين القوارب الصينية بتعطيل عمليات التنقيب عن النفط والغاز في بحر الصين الجنوبي”.
وذكرت وكالة أنباء “شينخوا” ان “الصين ارسلت إحدى أضخم سفنها المخصصة للدوريات الملاحية المدنية “هايشون 31” في أول زيارة من نوعها الى سنغافورة تستمر اسبوعين حيث ابحرت السفينة يوم الاربعاء من مقاطعة “غوانغدونغ” جنوبي الصين”، لافتةً الى أنه “من بين المهام التي ستقوم بها السفينة المزودة بمروحية والتي يبلغ وزنها ثلاثة الاف طن مراقبة الشحن وفحص آبار النفط وحماية الأمن البحري”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.