موقع متخصص بالشؤون الصينية

وزارة الخارجية: الصين تدعم أوروبا قوية

0
المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية هوا تشون ينغ في بكين يوم 6 يناير كانون الثاني 2016. تصوير: جاسون لي - رويترز
المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية هوا تشون ينغ في بكين يوم 6 يناير كانون الثاني 2016. تصوير: جاسون لي – رويترز

وكالة رويترز للأنباء:
قالت وزارة الخارجية الصينية يوم الاثنين – بعد أن حددت بريطانيا موعدا في يونيو حزيران لإجراء استفتاء بشأن البقاء في الاتحاد الأوروبي – إن الصين دعمت دائما عملية التكامل الأوروبية وإنها ترغب في أن تلعب أوروبا دورا أكثر أهمية على الساحة الدولية.

وقال دبلوماسيون إن بكين كانت قلقة منذ وقت طويل من تداعيات انسحاب بريطانيا الداعمة للتجارة الحرة من الاتحاد الأوروبي ومن أي ضعف قد يصيب تكتلا تراه مهما لتحقيق التوازن مع الولايات المتحدة.

كما لم تخف بكين سعادتها لدعم بريطانيا لتوقيع اتفاقية للتجارة الحرة بين الصين والاتحاد الأوروبي في نهاية المطاف.

وبسؤالها بشأن الاستفتاء وما إذا كانت الصين قلقة من احتمال اختيار بريطانيا ترك الاتحاد الأوروبي قالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية هوا تشون ينغ إنها “على علم” بالاتفاقية التي توصلت لها بريطانيا والاتحاد الأوروبي.

وقالت في إفادة صحفية يومية دون مزيد من التفاصيل “دعمت الصين دوما عملية التكامل الأوروبي وترغب في أن تلعب أوروبا دورا أكبر في العالم.”

وقال الرئيس الصيني شي جين بينغ أثناء زيارته لبريطانيا في أكتوبر تشرين الأول لرئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون إنه يود أن يرى اتحادا أوروبيا موحدا.

وكانت تلك إشارة نادرة الحدوث من جانب الصين التي لا تحبذ التدخل في الشؤون الداخلية للبلدان الأخرى وسرعان ما هون من أهميتها وقتئذ أحد مساعدي كاميرون الذي قال إن الاتحاد الأوروبي “لم يكن جزءا مهما في المناقشات الثنائية.”

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.