موقع متخصص بالشؤون الصينية

فيتنام والصين تقومان بدورية بحرية مشتركة وسط توترات

0


وكالة رويترز للأنباء:
قالت صحيفة فيتنامية حكومية يوم الثلاثاء ان سفنا تابعة للبحرية من فيتنام والصين قامت بدورية مشتركة لمدة يومين في خليج تونكين في مؤشر على أن التوتر الذي سببه التنازع على حدود بحرية ربما يكون بصدد الانحسار.

وتوترت العلاقات بين الخصمين القديمين على مدى الفترة الماضية بتصعيد خلاف قديم حول السيادة في بحر الصين الجنوبي الذي يضم خليج تونكين.

وقالت صحيفة فيتنام نيوز ان سفينتين من فيتنام وسفينتين من الصين غطتا أكثر من 550 كيلومترا خلال الدورية المشتركة التي أجريت يومي 19 و20 من الشهر الجاري بامتداد “الحدود المائية المرسمة” التي تحد البلدين في الخليج.

وأضافت “الهدف من الدورية هو حفظ الامن والنظام في البحر والاشراف على أنشطة قوارب الصيد” وضمان أن الاتفاقات المتعلقة بالتعاون في مجال الصيد وترسيم الحدود المائية محل احترام.

ورغم هذا التقدم تبادل الجانبان في الاسابيع القليلة الماضية اتهامات بسبب ما يراه كل طرف توغل داخل المياه الاقليمية للاخر في بحر تقطعه ممرات شحن رئيسية ويعتقد أنه يضم مكامن كبيرة للنفط والغاز.

ومثل هذه الاتهامات ليست نادرة الحدوث بين الصين وفيتنام وماليزيا وبروناي وتايوان والمنخرطة جميعا في هذه النزاعات البحرية القديمة.

وبدأت أحدث موجة من التوترات في الشهر الماضي عندما قالت فيتنام ان قوارب صينية اعترضت طريق سفينة فيتنامية للتنقيب عن النفط. وقالت الصين ان ما تقوم به فيتنام من التنقيب عن النفط والغاز يضر بحقوقها في بحر الصين الجنوبي.

كما أجرى الجانبان تدريبات بحرية منفصلة لكن محللين يقولون ان أيا منهما ليس لديه مصلحة في دفع النزاع الى حافة العنف.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.