موقع متخصص بالشؤون الصينية

الرجل الحديدي الصيني ينقذ «فيفا»

0

11

يبدو أن الملياردير الصيني وانغ جيانلين يريد أن يكون الرجل رقم واحد في عالم الرياضة بعدما هب الى نجدة الاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا» من خلال عقد شراكة هو الأول للمنظمة الكروية العليا منذ انتخاب رئيسها الجديد السويسري-الايطالي جاني اينفانتينو.

وتقدر قيمة ثروة الضابط السابق في جيش #التحرير الشعبي والبالغ من العمر 61 عاما بحوالي 29 مليار دولار وقد صنفته مجلة «فوربس» في المركز الثامن عشر على لائحة أغنى أغنياء العالم.

وسيدخل وانغ ساحة كرة القدم العالمية من الباب الواسع بعدما باتت مجموعته «واندا» راعية جديدة للاتحاد الدولي بعقد يمتد لعام 2030 ويشمل النسخات الأربع المقبلة من كأس العالم وجميع أنشطة فيفا الذي لم يخرج حتى الآن من صدمة فضائح الفساد التي طالته منذ مايو الماضي وتسببت بتحفظ العديد من الشركات التي ترعاه عن مواصلة مشوارها معه.

ولا شك بأن قدوم «واندا» يعتبر نبأ سارا لفيفا الذي اعلن الخميس عن خسائر مادية قدرت بـ 107.7 ملايين يورو عام 2015، لكن مساهمة المجموعة الصينية ورئيسها الملياردير الذي يعشق كرة القدم ليست من اجل الاعمال الخيرية كما الحال بالنسبة لحصته في نادي اتلتيكو مدريد الاسباني او ملكيته لشركة ترياتلون العالمية «وورلد ترياتلون كوربورايشن» التي تدير سلسلة الرجل الحديدي، ومجموعة «اينفرانت» التي تعتبر من اكبر شركات الاعلام والتسويق الرياضيين.

من المؤكد ان ما يهم وانغ من هذه التجربة هو جني الاموال بحسب ما يؤكد مصدر من داخل مجموعة «واندا»، قائلا: «انه جدي للغاية في مسألة جني الاموال من الرياضة. لا يخطئن احد في هذا الموضوع، فهو قادم من وسط العقارات».

بنى وانغ ثروته في مراكز «واندا» للتسوق وسلسلة من الفنادق الموزعة في جميع أنحاء الصين كما يملك أيضا سلسلة صالات السينما الاميركية «اي ام سي» التي اشتراها مقابل 2.5 مليار دولار، واستديوهات «ليجيندري انترتاينمنت» التي كلفته 3.5 مليارات دولار، وهو مول فيلم «سباتلايت» الذي نال هذا العام جائزة اوسكار.

دخل وانغ الى عالم كرة القدم للمرة الاولى في التسعينيات عندما أصبحت مجموعته الداعمة الرئيسية لنادي داليان واندا لكنه انسحب عام 2000 بسبب الفساد الذي ضرب الكرة الصينية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.