موقع متخصص بالشؤون الصينية

الصين براءات «نفطية» لمكافحة التلوث

0

11

في وقت يشكل ارتفاع نسبة تلوث الجو مصدر قلق للحكومة الصينية والشعب، خصوصاً بعد إطلاق «الإنذار الأحمر» الأول من التلوث في العاصمة بكين في السابع من كانون الأول (ديسمبر) الماضي، واتخاذ السلطات قرار منع سير 5.57 مليون سيارة مسجلة وإغلاق 2100 مصنع، حققت شركة الصين للبتروكيماويات «سينوبيك» المملوكة من الدولة إنجازات مهمة على صعيد ربط الصناعة بالتقنية الكاملة للمواد الأروماتية الفاعلة الصديقة للبيئة. وهي باتت الشركة الثالثة في العالم التي تملك براءة هذه التقنية.

وفي السنوات الخمس الأخيرة، قدمت «سينوبيك» 26022 طلب براءة اختراع داخل الصين وخارجها، واعتُمدت 14193 براءة منها.

كما حصلت 11 براءة اختراع لها على الجائزة الوطنية للإبداع التكنولوجي، و25 على الجائزة الوطنية للتقدم التكنولوجي، و5 على جائزة براءة الاختراع الصينية الذهبية.

إلى ذلك، نفذت «سينوبيك» إجراءات خاصة لحماية البيئة بينها 810 مشاريع في معالجة الغاز العادم والرائحة الغريبة، باستثمار 21.48 بليون يوان. كما عززت برامج «مضاعفة الأداء والفاعلية»، إذ أنجزت 1150 مشروعاً باستثمار 3.7 بليون يوان. فوفرت طاقة تعادل 1.68 مليون طن من الفحم المعياري، وحسنت إدارة موارد الكربون التي بلغ حجم تداولها الإجمالي 3.98 مليون طن، بقيمة 140 مليون يوان. وتسعى الشركة إلى اكتشاف موارد الطاقة الحرارية الأرضية، علماً أن قدرة التدفئة بالحرارة الأرضية تبلغ 26 مليون متر مربع، وتمثل 30 في المئة من قدرة التدفئة الإجمالية في البلاد.

وفي حصاد إنشاء البيئة المستقرة والمتناغمة وأداء المسؤوليات الاجتماعية، قدمت «سينوبيك» خلال السنوات الخمس الماضية، أكثر من بليون يوان لمساعدة الفقراء والمحتاجين، وإنقاذ المنكوبين في مناطق الزلازل ومساعدة منطقتي شينغيانغ والتيبت، وتنفيذ نشاطات خيرية. ونالت جوائز «أفضل مؤسسة في أداء المسؤوليات الاجتماعية» التي تمنحها الجهات الحكومية، ومرتين جائزة دولية للعلامة والسمعة المتميزة التي تمنحها هيئة دولية رسمية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.