موقع متخصص بالشؤون الصينية

الصين وباكستان تبدآن تدريبات جوية مشتركة

0

The Indonesian Air Force's aerobatic team performs during celebrations marking the 70th anniversary of the Air Force at Halim Perdanakusuma air base in Jakarta, Indonesia

أعلنت وزارة الدفاع الصينية أن القوات الجوية بدأت اليوم (السبت) تدريبات مشتركة مع القوات الجوية الباكستانية في إطار تعزيز العلاقات العسكرية بين البلدين.

ويصف البلدان علاقتهما بأنها صداقة «في جميع الأحوال»، يوطدها القلق المستمر من جارتهما الهند والرغبة في تقليص نفوذ الولايات المتحدة في آسيا.

وقالت الوزارة في بيان على موقعها على الإنترنت: «تأمل القوات الجوية الصينية في أن توسع نطاق التعاون والحوار مع كل الدول والمناطق»، مضيفة ان التدريبات التي يُطلق عليها إسم “شاهين 5” ستستمر حتى 30 نيسان (أبريل) الجاري.

وتحض الصين باكستان منذ فترة طويلة على استئصال شأفة من تصفهم بالمتشددين من إقليم شينجيانغ في أقصى غرب الصين والذين يختبئون في مناطق يسكنها البشتون وينعدم فيها القانون عند حدود باكستان مع أفغانستان.

ومن جانبها، ترغب باكستان في تحديث قواتها الجوية التي تعتمد بشكل كبير على أسطول قديم من المقاتلات الأميركية والفرنسية والصينية، إذ يخشى مسؤولون باكستانيون أن لا تصمد في وجه الطائرات الهندية أو تساعد في استهداف المتشددين في الداخل.

وقال نائب قائد سلاح الجو الباكستاني محمد أشفق أريان أن العبء الأكبر يقع على أسطول مؤلف من نحو 70 طائرة من طراز «إف-16» الأميركية الصنع.

ولا يرى أريان ان شراء المزيد من طائرات “إف-16” أمر مجد اقتصادياً لكن إسلام آباد تعتزم الاستثمار في المقاتلة «جيه إف-17» التي تطورها الصين وباكستان معاً.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.