موقع متخصص بالشؤون الصينية

بكين ترفض مطالب هانوى بنقل حفار للتنقيب عن البترول ببحر الصين الجنوبى

0

11

اعلنت الصين عن رفضها لمطالب فيتنام بأن تنقل حفارا للتنقيب عن البترول في منطقة ببحر الصين الجنوبي، وان تتخلى عن مخططاتها للبدء فى اعمال الحفر تحت الماء بالقرب من خليج بايبو المتنازع عليه.

وقال المتحدث بإسم وزارة الخارجية الصينية هونج لى فى تصريح رسمى تعليقا على المطالب الفيتنامية ان الحفر يتم فى منطقة بحرية تتبع السيادة الصينية بدون اى جدال.

ووصف عملية الحفر بأنها نشاط تنقيب عادى، معربا عن امله فى ان تتصرف فيتنام بطريقة عقلانية وموضوعية بشأن هذا الموضوع.

ومن جانب اخر استنكر هونج احتجاج فيتنام على قرار الصين تشغيل الفنار الذى انتهت من اقامته فى بحر الصين الجنوبى، معترضا على وصفها لعملية بناءه بأنها غير قانونية وغير شرعية، وقال ان الصين لديها الحق فى اتخاذ تلك الخطوة خاصة ان الفنار يقع على اراضي تابعة لسيادتها.

كانت الصين اكدت فى وقت سابق ان الفنار الذى احتفلت يوم الثلاثاء الماضى باكتمال بنائه على شعاب “سوبى رييف” التى تعد جزء من جزر نانشا فى بحر الصين الجنوبى يهدف الى خدمة الملاحة الدولية وضمان حرية وسلامة إبحار السفن فى المنطقة التى تربط بين المحيطين الهادئ والهندى والتى تعد احد اكثر ممرات العالم البحرية ازدحاما بالسفن الدولية التجارية حيث يمر بها سنويا اكثر من ثلث التجارة العالمية المنقولة بحرا.

وأوضحت وزارة الخارجية الصينية ان الغرض من مشروع إنشاء الفنار هو خدمة الأنشطة التجارية للدول المطلة على بحر الصين الجنوبى وجميع دول العالم الأخرى حيث أنه يمكن أن يوفر خدمات ملاحة فعالة مثل إشارة تحديد المواقع وتوجيه المسار ومعلومات سلامة الملاحة للسفن وهو ما يحسن من إدارة الملاحة والاستجابة لحالات الطوارئ.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.