موقع متخصص بالشؤون الصينية

تصريف مياه السدود في الصين لمواجهة الجفاف بجنوب شرق آسيا

0

11

اعلنت وزارة الخارجية الصينية اليوم، الثلاثاء، أنها ستقوم بتصريف كميات أكبر من المياه المحتجزة خلف سد في إقليم يوننان في جنوب شرق البلاد، في أعقاب بدء هذه العملية الشهر الماضي.

وقال لو كانج، المتحدث باسم الوزارة، في البيان اليومي، إنه تم بالفعل تصريف المياه أمس من خلف سد جينج هونج، وسيستمر ذلك حتى انتهاء هذه الفترة التي تتسم بالفقر المائي.

وقال إن كميات المياه الفعلية المنصرفة ستعتمد على كم المياه، التي يمكن التصرف فيها وحجم طلبات الجهات المختلفة من المياه، وقال إن قيام الصين بتصريف هذه المياه يؤكد مدى فاعلية المنشآت المائية، في العمل على التحكم في الفيضانات والتصدي لموجات الجفاف.

وأعلنت الصين أن كميات المياه المنصرفة ستفيد كمبوديا، ولاوس، وميانمار، وتايلاند، وفيتنام، وفي فيتنام يعاني نحو 1.8 مليون نسمة نقصا في المياه، فيما تقول الحكومة إن 568 ألف فدان من الأرز، هلكت بالمناطق الوسطى والجنوبية من البلاد هذا العام.

وتعاني تايلاند من أسوأ نقص في المياه منذ عقدين، مع تضرر 14 من 76 إقليما، فيما أصبحت مساحات كبيرة من الرقعة الزراعية في خطر.

Huanghuacheng-Great-Wall

وفيما تخوض الصين وفيتنام نزاعا مريرا على السيادة، على أراض في بحر الصين الجنوبي، وبرزت مطالب البلدين اللذين يقودهما الشيوعيون في بحر الصين الجنوبي، سنة 2014، عندما وضعت بكين حفارا نفطيا في مياه قبالة الساحل الفيتنامي، ما أدى إلى أحداث شغب معادية للصين.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.