موقع متخصص بالشؤون الصينية

الصين تبدي غضبها من بيان مجموعة السبع بشأن بحري الصين الشرقي والجنوبي

0

الصين تبدي غضبها من بيان مجموعة السبع بشأن بحري الصين الشرقي والجنوبي

عبرت الصين عن غضبها يوم الثلاثاء بعدما قال وزراء خارجية مجموعة الدول السبع الكبرى إنهم يعارضون بقوة الاستفزازات في بحري الصين الشرقي والجنوبي حيث تنخرط الصين في نزاعات مع دول اخرى بالمنطقة.

وقالت وزارة الخارجية الصينية في بيان “نحث الدول أعضاء مجموعة السبع على احترام تعهداتها بعدم الانحياز في قضايا تتعلق بنزاعات إقليمية.”

وأضافت أنه يتعين على مجموعة السبع أن تركز على حسن إدارة الاقتصاد العالمي والتعاون للتصدي للنمو الاقتصادي الضعيف بدلا من تصعيد النزاعات وإثارة المشاكل.

وقال وزراء خارجية مجموعة السبع يوم الاثنين بعد اجتماع في مدينة هيروشيما اليابانية إنهم يعارضون “أي تحركات أحادية قسرية أو استفزازية للترويع قد تغير الوضع القائم وتزيد التوترات” في بحري الصين الشرقي والجنوبي.

وتطالب الصين بالسيادة على بحر الصين الجنوبي كله تقريبا والذي من المعتقد أنه توجد به احتياطيات ضخمة من النفط والغاز وتعكف على بناء جزر صناعية لتعزيز مطالبها. وتطالب بروناي وماليزيا والفلبين وتايوان أيضا باجزاء من المياه في البحر الذي تمر فيه تجارة تقدر بنحو خمسة تريليونات دولار سنويا.

وقالت وزارة الخارجية الصينية إن الصين لها كل الحق في أن تبني على جزر سبراتلي وإنه لا توجد مشاكل فيما يتعلق بحرية الملاحة والطيران في بحري الصين الشرقي والجنوبي.

وأضافت أن الصين ملتزمة بحل المنازعات من خلال المحادثات مع الدول المعنية بشكل مباشر وفقا للقانون الدولي وعلى أساس احترام الحقائق التاريخية للحفاظ على السلام والاستقرار وأن تحمي في نفس الوقت سيادتها.

وكررت أن الصين لن تقبل ولن تشارك في أي تحكيم “يفرض عليها بوسائل غير مشروعة” في إشارة إلى دعوى قضائية أقامتها الفلبين ضد الصين.

وأضافت الوزارة قائلة “نحث الدول أعضاء مجموعة السبع على أن تحترم بشكل كامل الجهود التي تبذلها البلدان في المنطقة وأن تكف عن الإدلاء ببيانات غير مسؤولة وعن كل التصرفات غير المسؤولة وأن تلعب دورا بناء بحق من أجل السلام والاستقرار الإقليميين.”

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.