موقع متخصص بالشؤون الصينية

سويسرا والصين توقعان مذكرة تفاهم لتعزيز التعاون الاقتصادي بينهما

0


وكالة الأنباء الكويتية – كونا:
اعلن اتحاد الصادرات السويسرية اليوم عن توقيع مذكرة تفاهم مع البنك الصيني للتنمية بهدف تعزيز تبادل الصادرات والاستثمارات بين سويسرا والصين.
وقال الاتحاد في بيان ان التفاهم بين الجانبين يهدف الى وضع اسس تساهم في توسيع فرص دخول الشركات الصينية والسويسرية الى اسواق الجانبين على المدى البعيد.
واوضح ان هذا الاتفاق يساعد على تحسين فرص انشاء الشركات المشتركة وفتح مكاتب التمثيل التجاري لتعزيز فرص الاستثمارات والتعاون الاقتصادي بين البلدين.
واكد ان الشركات السويسرية تسعى الى الحصول على حصة مناسبة في السوق الصينية لاسيما في مجالات الطاقة المتجددة والتقنيات الطبية والصناعات الصيدلانية والتصميم والمعماري والتعاون في المجالات ذات الصلة بالسوق الصينية.
ويقول خبراء الاقتصاد السويسريون ان بنك التنمية الصيني يتمتع بامكنيات واسعة لتمويل مشروعات البنى التحتية ويمكن من خلال هذا التعاون اطلاع الشركات السويسرية على امكانيات الاستثمارات والمجالات المتاحة.
كما سيسعى البنك بموجب تلك الاتفاقية على تسهيل دخول الشركات السويسرية الى السوق الصينية ودعمها استشاريا في الموضوعات القانونية وتلك المتعلقة بالضرائب.
وقال المدير التنفيذي لاتحاد الصادرات السويسرية دانيال كونغ في البيان ان اهمية هذا الاتفاق تأتي في الوقت الذي انتقلت فيه الصين الى مرتبة أهم شريك اقتصادي لسويسرا في آسيا اذ يعمل بها الآن حوالي 300 شركة سويسرية بما لايقل عن 700 مكتب تمثيل او وكالة هناك.
في الوقت ذاته اشار الى ان سويسرا تمثل عنصر جذب اقتصادي هام للشركات الصينية متوقعا ان تسفر تلك الاتفاقية عن نمو الحضور الاقتصادي الصيني في البلاد كمقر لانشطتها على الصعيد الاوروبي. يشار الى ان اتحاد الصادرات السويسرية هو الجهاز الرسمي المفوض من قبل الحكومة الاتحادية بدعم الاقتصاد السويسري في الخارج والتعاون مع الاطراف ذات الصلة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.