موقع متخصص بالشؤون الصينية

الصين سنوقّع على إتفاقية باريس للمناخ في 22 أبريل الجاري

0

11

أعلنت وزارة الخارجية الصينية، اليوم الأربعاء، أن الصين ستقوم بالتوقيع على اتفاقية باريس للمناخ يوم 22 أبريل الجاري.

صرح بهذا المتحدث باسم الوزارة لو كانغ، وقال: إن نائب رئيس مجلس الدولة الصيني (نائب رئيس الوزراء) تشانغ قاو لي سيقوم بحضور حفل التوقيع كمبعوث خاص للرئيس الصيني شي جين بينغ.
وأضاف أن تشانغ سوف يحضر كممثل عن الصين الحفل الذى سيقام فى مقر الأمم المتحدة فى نيويورك للتوقيع على الاتفاقية التى تعد أول معاهدة عالمية خاصة بالمناخ والتى تهدف إلى احتواء الارتفاع فى درجة حرارة الأرض لأقل من درجتين مئويتين، كما تتعهد فيها الدول المتقدمة بتقديم 100 مليار دولار امريكى كحد أدنى كمساعدات مناخية للدول النامية سنويا لتستطيع أن تدعم اقتصادياتها وتوفق من أوضاعها لتنفيذ بنود الاتفاقية.
كان المشاركون فى الاجتماع التحضيرى لمجموعة العشرين الذى اختتم أعماله يوم الجمعة الماضية فى مدينة قوانغتشو أو جوانزو فى جنوب الصين رحبوا بإقتراح الصين بصفتها رئيسا لقمة المجموعة للعام 2016 بإصدار بيان رئاسى حول التغير المناخى.
وأوضح بيان رسمى صادر عن وزارة الخارجية الصينية أن البيان الذى تمت موافقة الحاضرين فى الاجتماع على صيغته يتم فيه التركيز على كيفية تصدر المجموعة لجهود تنفيذ اتفاقية باريس للتغير المناخى.وأشار إلى أن النص المقترح لهذا البيان يعكس الالتزام السياسى لدول المجموعة بالاتفاقية كما أنه يعد خطوة هامة للدفع بالتعاون الدولى بشأن التغير المناخى.
ويبين نص البيان، الذى يعد ثمرة مبكرة لقمة المجموعة التى ستعقد فى مدينة هانغتشو الصينية فى أوائل شهر سبتمبر القادم، أن دول مجموعة العشرين يعتبرون التغير المناخى أحد التحديات الكبرى التى تواجه العالم اليوم، كما يشيد باتفاقية باريس لكونها وثيقة شاملة ومتوازنة وطموحة تمت صياغتها فى ضوء مبادئ الاتفاقية الإطارية للأمم المتحدة بشأن تغير المناخ التى تؤكد على المساواة والمسئولية المشتركة للجميع إزاء مجابهة هذا التحدى.
جدير بالذكر أن الصين كانت أكدت من قبل حرصها على الاستمرار فى التواصل والتعاون مع جميع أعضاء المجتمع الدولى للعمل معا كوحدة واحدة للتنفيذ الفعال لاتفاقية باريس للتغير المناخى وللدفع قدما بالحملة الدولية للحد من هذه الظاهرة والتخفيف من تأثيراتها الضارة والخطيرة على العالم.كما وصفت التوقيع على الاتفاقية بالخطوة التى تعد قوة دفع سياسية هامة بالنسبة لوضع الاتفاقية فى حيز التنفيذ.
وأشارت إلى أن اتفاقية باريس للتغير المناخى التى تم التوصل إليها فى العام الماضى هى حدث تاريخى هام يحدد مسار وأهداف التعاون الدولى بالنسبة لمجابهة هذه الظاهرة فى فترة ما بعد عام 2020.
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.