موقع متخصص بالشؤون الصينية

الصين ستعترف بجنوب السودان «فور استقلاله» وألمانيا تقدم مساعدات شاملة

0


صحيفة البيان الاماراتية:
أكد مبعوث الصين الخاص للشؤون الإفريقية، السفير ليو قوي جين، أن بلاده ستعترف بجنوب السودان فور إعلان استقلاله رسمياً في التاسع من يوليو المقبل.. فيما وعدت ألمانيا الجنوب بمساعدات شاملة. وتعهد المبعوث الصيني في مقابلة مع وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا)، نشرتها أمس على موقعها الالكتروني، بأن تواصل بلاده مساعيها مع المجتمع الدولي بهدف دفع عملية السلام وتحقيق التنمية والاستقرار والرخاء في شمال السودان وجنوبه.

وقال السفير ليو، في المقابلة التي اجريت معه عقب عودته من زيارته للسودان منتصف الشهر الجاري، حيث التقى مع الرئيس السوداني عمر البشير وكبار المسؤولين في شطري السودان، ان الصين بذلت، وما زالت، جهوداً حثيثة لدفع عملية السلام بين شمال السودان وجنوبه للحيلولة دون نشوب حرب أخرى. وحول الزيارة الرسمية المرتقبة المقرر ان يقوم بها الرئيس السوداني عمر البشير إلى الصين تلبية لدعوة من نظيره الصيني هو جينتاو، في الفترة ما بين 27 و30 يونيو الجاري، قال السفير ليو إن هذه الزيارة تأتي رداً على الزيارة التي قام بها الرئيس الصيني للسودان عام 2007، وفي إطار الجهود الصينية لإقناع شمال السودان وجنوبه بتسوية القضايا العالقة بينهما عبر الحوار والتفاوض، وذلك من خلال لقاءات القمة بين البلدين.

وبالنسبة للانتقادات لهذه الزيارة من جانب بعض أعضاء الكونغرس الأميركي ومنظمات حقوق الإنسان، أكد السفير أن الصين غير ملزمة بالخضوع لإملاءات المحكمة الجنائية الدولية، لأن الصين ليست عضواً فيها وليست عضواً في نظام روما (الذي يحدد قواعد عمل المحكمة الجنائية الدولية) وتحتفظ برأيها حول إجراء المحكمة ضد البشير. في موازاة ذلك، وعد وزير الخارجية الألماني جيدو فيسترفيله جنوب السودان بتقديم مساعدة ألمانية شاملة، وذلك قبل أسبوعين من إعلان الجنوب استقلاله رسمياً. كما دعا الوزير الألماني خلال الزيارة التي قام بها، أمس، لمدينة جوبا (عاصمة جنوب السودان) إلى حل القضايا العالقة حتى الآن مع حكومة الخرطوم بالوسائل السلمية. وأشار فيسترفيله إلى أنه لا تزال هناك «مشاكل عدة لم تحد حلولاً» في السودان.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.