موقع متخصص بالشؤون الصينية

«دبي الاقتصادي» يبحث مشاريع استراتيجية مع الصين

0

أكد هاني راشد الهاملي، الأمين العام لمجلس دبي الاقتصادي أنه آن الأوان لتحويل العلاقات الوطيدة بين الإمارات والصين إلى شراكات تنطوي على مشاريع استراتيجية، يشترك فيها القطاعان العام والخاص وتسهم في تحقيق تطلعات الإمارات لتكون بمصاف الاقتصادات المتقدمة.

وأكد أن طريق الحرير الجديد من جهة، والنهضة الاقتصادية التي تشهدها دبي لا سيما في ظل الاستعدادات الجارية لتنظيم إكسبو 2020 من جهة أخرى، ستشكل مجتمعة قوة دافعة كبيرة للعلاقات الاقتصادية بين الطرفين.

جاء ذلك عقب عودة وفد مجلس دبي الاقتصادي، برئاسة هاني الهاملي من الصين بعد زيارة عمل استغرقت أياماً عدة، وأشار الهاملي إلى أن الزيارة حلقة فيسلسلة زيارات عمل للمجلس إلى الصين بهدف إقامة وتعزيز الشراكات الاستراتيجية مع دوائر صنع القرار ومراكز الفكر والبحث الاقتصاديين في الصين.

وذلك ترجمة لرؤية قيادة الإمارات، وعلى رأسها صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة، حفظه الله، وأخيه صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، وبما يسهم في توطيد العلاقات الاقتصادية بين دبي والصين.

وأشار الهاملي إلى أن الزيارة الأخيرة التي قام بها صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة إلى الصين تعد خطوة متقدمة في هذا الاتجاه.

شراكة استراتيجية مع جينداو

شملت المحطة الأولى لزيارة وفد المجلس للصين جمعية الصداقة مع الدول الأجنبية في مدينة جينداو، حيث التقى هاني الهاملي نائب عمدة المدينة ليو مينجون واستعرض الهاملي التطورات الحاصلة في العلاقات التجارية بين الإمارات والصين، حيث ذكر أن الإمارات هي ثاني أكبر شريك تجاري للصين في منطقة الشرق الأوسط، وأحد أكبر أسواقها. وتأتي الصين في مقدمة شركاء دبي، حيث يتجاوز إجمالي التجارة غير النفطية 176 مليارا.

ووقع هاني الهاملي مع ليو مينجون مذكرة تفاهم لتأسيس شراكة استراتيجية بين المجلس ومدينة جينداو، كما اتفق الطرفان على تنظيم منتدى دبي- جينداو الاقتصادي في وقت لاحق من العام الجاري. وأهدى الهاملي لنائب عمدة جينداو النسخة الصينية لكتاب «رؤيتي» لصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله.

بنك التنمية الصيني

وكانت المحطة الثانية زيارة مقر بنك التنمية الصيني في العاصمة الصينية بكين، حيث التقى وفد المجلس زهانج زوجيانج، نائب رئيس البنك. وتناول اللقاء سبل تفعيل مذكرة التفاهم التي وقعها الجانبان قبل زهاء عامين.

وزار الوفد كلية الاقتصاد والإدارة بالجامعة الأكاديمية الصينية للعلوم. وألقى الهاملي كلمة أمام طلبة الدراسات العليا، بحضور عمر أحمد عدي البيطار سفير الدولة في بكين.وتم توقيع مذكرة تفاهم بين مجلس دبي الاقتصادي والجامعة الأكاديمية الصينية للعلوم.

فعاليات

حضر وفد المجلس فعاليات المنتدى العالمي الصيني الخامس عشر حول الملكية الخاصة ورأس المال المغامر، الذي نظمته مجلة رأس المال المغامر الآسيوي في العاصمة الصينية بكين. كما زار وفد المجلس السفارة الإماراتية في بكين، حيث استقبلهم عمر البيطار سفير الدولة في الصين.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.