موقع متخصص بالشؤون الصينية

الصين تسعى إلى تصنيع 100 ألف روبوت سنويا بحلول 2020

0

11

تطمح الصين إلى أن تضاعف حجم إنتاجها من الروبوتات الصناعية بثلاث مرات ليصل عدد ما تصنعه منها سنويا إلى 100 ألف بحلول عام 2020، وذلك لسد الحاجة الكبيرة لها في قطاعات هامة مثل صناعة السيارات والإلكترونيات والأجهزة المنزلية والأطعمة والطيران والمنسوجات والكيماويات.

وكشف تقرير منشور على الموقع الرسمي لوزارة الصناعة وتكنولوجيا المعلومات الصينية، اليوم الأربعاء، عن خطط لبيع ما قيمته 30 مليار يوان (4.6 مليار دولار أمريكي) من الروبوتات المختصة بتقديم الخدمات بحلول عام 2020 نظرا لزيادة الطلب في مجالات الرعاية الصحية والبحث العلمي والخدمة المنزلية.

وأشار التقرير إلى أن هذه الطموحات والمخططات جميعها تأتي بينما تجتهد الدولة لتطوير قطاع الصناعات الكثيفة العمالة من خلال الابتكارات التكنولوجية خاصة في ظل التحدي الذى تواجهه بسبب تقلص عدد السكان في سن العمل وارتفاع تكاليف العمالة.

ووفقا للتقرير فإن الحكومة ستخصص تمويل خاص من الميزانية المركزية لدعم الأبحاث في صناعة وتطوير الروبوتات كما ستقوم المؤسسات التمويلية بتشجيع ضخ التمويلات للمشاريع في صناعة الروبوتات.

وبحسب الوزارة، فإن الصين تعد أكبر سوق للروبوتات الصناعية في العالم ففي عام 2014 ارتفعت مبيعات الروبوتات بداخل السوق الصيني بنحو 56% على أساس سنوي إلى 57 ألف روبوت أي حوالي ربع الروبوتات المباعة على مستوى العالم كله، وتتوقع الوزارة أن تزداد المبيعات أكثر في السوق المحلي للبلاد لتصل إلى 150 ألف روبوت في عام 2018.

ومن الواضح أن الحكومة الصينية مهتمة بشكل كبير بقطاع تطوير الروبوتات فبالأمس فقط زار الرئيس الصيني شي جين بينج معهد التكنولوجيا المتقدمة بجامعة العلوم والتكنولوجيا الصينية في حيفي في مقاطعة آنهوي حيث كان في استقباله اثنان من أحدث ما قامت الصين بتطويره من روبوتات على شاكلة البشر وهما الروبوتان “شياو مان” وهو على شكل رجل والروبوت “جيا جيا” وهى على شكل امرأة.

وقد حيا الرئيس الصيني صناع هذه الروبوتات المتطورة قائلا إن البلاد تعول كثيرا على الابتكارات لتعزيز جودة الصناعة مستقبلا.

كما كانت الصين كشفت النقاب يوم الجمعة الماضي عن أول إنتاجها من روبوتات الحراسة الأمنية وذلك في معرض للتكنولوجيا المتقدمة.

يذكر أن الروبوت (الحارس الصيني) الذى يطلق عليه “آنبوت” يبلغ طوله 1.49 متر ووزنه 78 كجم وأقصى سرعة له 18 كم في الساعة، وهو يستطيع أن يقوم بدوريات حراسة بسرعة 1 كم في الساعة كما أن سعة البطارية الخاصة به تصل إلى 8 ساعات.

ووفقا لتقرير لوكالة الأنباء الصينية الرسمية فإن هذا الروبوت المتطور تمت صناعته للتعامل مع حالات الطواريء المختلفة وهو لديه القدرة على القيام بدوريات بشكل مستقل والرصد الذكي وإجراء مكالمات طوارئ إعادة الشحن الذاتي كما أن به وحدات لمراقبة البيئة ويستطيع اكتشاف أي مواد كمياوية حيوية وإزالة المتفجرات.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.