موقع متخصص بالشؤون الصينية

الصين تطلق مبادرة للتعاون الحيوي مع روسيا

0

11

تستعد موسكو وبكين لإعداد وثيقة تحدد سبل التعاون بين الإتحاد الإقتصادي الأوراسي والحزام الإقتصادي طريق الحرير، حيث تريد الصين تنفيذ مشاريع في البنية التحتية والصناعة في الاتحاد.

وقد صرح وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف يوم الجمعة 29 أبريل بأن هناك آليات للتشاور بين الصين والإتحاد الأوراسي الذي يضم روسيا، وكازاخستان، وبيلاروس، وأرمينيا، وقرغيزيا ، الذي يضع لمساته الأخيرة على وثيقة التفاهم ، والتي سوف تكون قاعدة رئيسية لعملية التشاورات مع الجانب الصيني

وقال لافروف أن هذه الوثيقة سيصدق عليها كل دول الاتحاد الأوراسي خلال مؤتمر مشترك بين الوزير الروسي مع نظيره الصيني وانج يي .
كما أشار لافروف بوجود مفاوضات على مستوى نواب وزراء الخارجية في روسيا والصين حول تحديد المشاريع الواعدة التي ستنفذ في إطار التعاون المشترك مشيرً إلى أن هذه المشاريع لن تكون حكراً على روسيا والصين بل ستكون متاحة لكل مستثمر يريد المشاركة بها.

و أكد وزير الخارجية الصيني وانج يي أن بلاده تستعد لتعزيز التعاون المشترك مع روسيا في مجالات عديدة مثل الطاقة والصناعة والابتكار.

وأضاف وانج يي بضرورة تشجيع التعاون مع الإتحاد الأوراسي في إطار مشروع الحزام الإقتصادي لطريق الحرير وأيضاً في إستراتيجية التنمية الوطنية حيث نسعي أولاً لتعزيز سبل التعاون الكامل مع روسيا في قطاع الطاقة , أما ثانياً نشجع وندعم التعاون في مجال الإبتكار لإعطاء دفع قوي للتعاون العملي، ثالثاً نعمل علي زيادة التعاون في مجال الصناعة الثقيلة مثل صناعة الحوامات والطائرات وأيضاً السكك الحديدية فائقة السرعة.

وقد تم إيلاء إهتمام بالغ للتعاون الثنائي بين البلدين بالنسبة لمشروع الشراكة الروسي الصيني فولجا اليانجتسي وهو اَلية للتعاون بين موسكو والصين قد بدأت العام السابق مدعومة من قيادتي البلدين.

الجدير بالذكر أن مصطلح طريق الحرير يهدف إلي المبادرة التي إقترحتها الصين والتي تشير إلي تطوير التعاون الإقتصادي مع الدول في آسيا وأوروبا وإفريقيا , هذا من خلال إعادة بناء شبكة ممرات بحرية وبرية قديمة لتدعيم الترابط الدولي وتعزيز الحركة التجارية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.