موقع متخصص بالشؤون الصينية

وزير الزراعة الصيني: مساهمة الصين فى ضمان الأمن الغذائي العالمي جليلة

0


صحيفة الشعب الصينية:
صرح وزير الزراعة الصيني هان تشانغ فو يوم 27 يونيو الحالي بروما بان الصين تلعب دورا إيجابيا لمساعدة الدول النامية على تحسين مستوى الإنتاج الزراعي وقدرة الإنتاج الغذائي وقدمت الصين مساهمة جليلة لضمان الأمن الغذائي العالمي،كما قال هان أن الصين مستعدة وآملة فى التعاون مع دول العالم الاخرى في العمل من أجل مواجهة التحديات فى الحالة الراهنة التي يشهد فيها وضع الأمن الغذائي العالمي تدهورا كبيرا.أدلى هان بتصريحاته هذه خلال كلمة القاها أمام الدورة السابعة والثلاثين لمنظمة الامم المتحدة للاغذية والزراعة.

المخزونات الغذائية الحالية فى الصين وافرة

ذكر هان ان الحكومة الصينية تظل تعتبر تطوير الزراعة والتنمية الريفية وتحسين رفاهية المزارعين الأولوية الأولى لأعمالها،وحققت الصين نموا مستمرا للانتاج الغذائي والزراعي الذى يعد انجازات عظيمة،حيث تعتمد الصين على نفسها لإطعام نحو 21% من سكان العالم بأقل من 9% فقط من الأراضي الصالحة للزراعة في العالم ،مما قدمت مساهمة جليلة للأمن الغذائي العالمي.

وأشار هان الى ان الصين حققت زيادة مطردة لدخل المزارعين الصينيين وتحسينا ملحوظا لنوعية حياتهم،وتخفيضا كبيرا في عدد الفقراء في المناطق الريفية،مما يعيش المزارعون الصينيون الآن عيشة رغيدة عموما.
وحول الجفاف الشديد والفيضانات التى عانت منها الصين فى هذا العام والتى أثارت مخاوف المجتمع الدولي بشأن انتاج الحبوب فى الصين،قال هان تشانغ فو ان الصين قد حققت حصاد الحبوب الصيفية فى هذا العالم ومن المقرر تحقيق ايضا زيادة حصاد الحبوب الصيفية لثماني سنوات متتالية،كما هناك اساس جيد لتحقيق حصاد الحبوب الخريفية.فان الصين لديها الآن مخزونات غذائية كافية،وتزويد وافر للحبوب فى الأسواق،ان اسعار الحبوب مستقرة بشكل عام.

كما قال هان ان الصين ضمنت الأمن الغذائي الذاتي،وفى الوقت نفسه،قدمت ما فى وسعها من المساهمات إلى حل مشكلة الأمن الغذائي العالمي ايضا،حيث قامت الصين بالتعاون والتبادل الزراعي الدولي بنشاط،وقدمت مساعدة زراعية في حدود قدراتها للبلدان النامية فى إطار “التعاون بين الجنوب والجنوب” من أجل تحسين مستوى الإنتاج الزراعي و قدرة الإنتاج الغذائي في هذه البلدان.

وأوضح هان ان الصين قد أنشأت أكثر من 20 مركزا لعرض التكنولوجيا الزراعية فى آسيا وأفريقيا وأمريكا اللاتينية ومناطق العالم الأخرى،وأرسلت أكثر من 1100 من الخبراء والفنيين الزراعيين لمساعدة البلدان النامية على تدريب عدد كبير من الفنيين الزراعيين،وأكد هان ان الصين سوف تكثف الجهود للتبادل والتعاون مع البلدان الأخرى فى القطاع الزراعي فى المستقبل.

قد أدى الأرتفاع الكبير لأسعار المواد الغذائية العالمية إلى اضطرابات اجتماعية في بعض البلدان،فان تقلب أسعار الغذاء لم يعد قضية اقتصادية فقط.وقال هان تشانغ فو إزاء هذا الوضع ان الصين خلال هذه الدورة تدعو المجتمع الدولي لتعزيز التبادلات والتعاون،وتوسيع الاستثمار فى الزراعة،وتحسين مستوى العلوم والتكنولوجيا الزراعية من أجل دعم البلدان النامية لتحسين قدرتها على الاكتفاء الذاتي الغذائي،وتحسين بيئة التجارة الزراعية،وتوفير حماية أفضل للأمن الغذائي في العالم.

كما أعرب هان عن أمله في أن تحمل البلدان المتقدمة المزيد من المسؤولية لضمان الأمن الغذائي قائلا ان الأمن الغذائي قضية عالمية تتطلب جهود جميع بلدان العالم ككل.

وقد عقد هان فى هذه الدورة محادثات مع السيد جاك ضيوف المدير العام لمنظمة الامم المتحدة للاغذية والزراعة،والسيد غرازيانو المدير العام المنتخب حديثا والسيدة شيران المديرة التنفيذية لبرنامج الأغذية العالمي لتبادل وجهات النظر وتعزيز التعاون مع هذه المنظمات.

دعوة الصين إلى الاهتمام بحقوق المرأة الريفية

تركز هذه الدورة على موضوع “حماية حقوق المرأة الريفية ومصالحها”،وحول هذا الموضوع أشار هان إلى ان النساء الصينيات لعبن دورا هاما في تعزيز التنمية الزراعية والريفية منذ فترة طويلة ،فمع تسارع عملية التصنيع والتحضير فى الصين،يتدفق عدد كبير من القوى العاملة من الذكور من المناطق الريفية إلى المناطق الحضرية للبحث عن فرص العمل،مما لا تحمل المرأة الريفية مسؤولية تربية الأطفال ورعاية المسنين فقط،بل أصبحت القوة الرئيسية للإنتاج الزراعي والتنمية الريفية.وتمثل النساء الآن أكثر من نصف من عدد الأيدي العاملة فى قطاعات الزراعة والغابات والثروة الحيوانية والسمكية وغيرها من القطاعات،فيمكن القول ان النساء الصينيات قد قدمن مساهمة مهمة جدا فى انجازات الصين العظيمة فى التنمية الزراعية والريفية .

وأضاف قائلا ان الحكومة الصينية تولى اهمية كبرى لحماية حقوق المرأة لا سيما حقوق النساء في المناطق الريفية،واتخذت التدابير القانونية والإدارية والاقتصادية وغيرها لإعطاء فرص وحقوق تنمية متساوية للنساء،حتى تلعب النساء دورا لا غنى عنه فى التنمية الاقتصادية والاجتماعية الصينية.

كما طرح الوزير الصيني هان تشانغ فو أربعة مقترحات على المجتمع الدولي تتعلق بدفع حقوق المرأة الريفية ومصالحها قدما،وتعزيز التنمية الزراعية والريفية. أولا، ينبغي التمسك بالمساواة بين الجنسين، كما ينبغي بذل جهود للدفاع عن المرأة وحترامها وإلغاء جميع القوانين واللوائح التي تنتهك حقوق المرأة ومصالحها. واضاف هان انه ينبغي القضاء على التمييز المتعلق بالنوع لاسيما في مجالات التوظيف. ثانيا، ينبغي تطوير سياسات التدريب الفني والدعم المالي لتوفير المزيد من الاموال والمعلومات والتدريب للمرأة الريفية، حسبما قال هان.ثالثا، ينبغي تكثيف الجهود المبذولة الرامية الى تحسين ظروف المدارس في المناطق الريفية لاسيما في المناطق المتضررة بالفقر وتعزيز التحاق الفتاة الريفية بالمدارس.رابعا، مع احترام حقوق الانسان، ينبغي احترام اختيار الدولة عندما يتعلق الأمر ببحث سبل تحسين حقوق المرأة ومصالحها التي تناسب طبيعة البلد.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.