موقع متخصص بالشؤون الصينية

الصين تعرب عن استيائها من بيان مجموعة السبع حول بحر الصين الجنوبي

0

900x450_uploads,2016,05,27,f6c689b8b3
قالت الصين إنها مستاءة بشدة من بيان مجموعة السبع الذى أعرب فيه زعماء المجموعة عن قلقهم ازاء بحر الصين الجنوبي.
وعقدت قمة مجموعة السبع بحضور زعماء كندا وفرنسا والمانيا وايطاليا واليابان والمملكة المتحدة والولايات المتحدة وممثلي الاتحاد الاوروبي في ايسي- شيما باليابان يومي الخميس والجمعة.
وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية هوا تشون يينغ “استغلت اليابان فرصة استضافتها لقمة السبع لاثارة الضجيج حول التوترات في بحر الصين الجنوبي واشعال فتيل التوترات حوله”، مضيفة ان ذلك العمل لا يساعد الاستقرار ولا يتماشى مع موقف المجموعة كمنصة لادارة الاقتصادات المتقدمة.
وتابعت ان “الصين مستاءة بشدة مما قامت به اليابان ومجموعة السبع,” وحثت اعضاء المجموعة على تجنب الادلاء بتصريحات غير مسؤولة وبذل مزيد من الجهود التي تصب في مصلحة السلام والاستقرار الاقليميين.
ودعت اعضاء المجموعة للتحلي بالموضوعية والانصاف والالتزام بوعد قطعوه بعدم التحيز لطرف على حساب آخر في النزاعات الاقليمية.
وقالت “على مجموعة السبع، باعتبارها منصة لمناقشة احوال الاقتصاد العالمي، ان تركز على التنمية والقضايا الاقتصادية محل الاهتمام العالمي في الوقت الذي يواجه فيه العالم وضعا اقتصاديا معقدا.”
وتأمل الصين, رئيسة دورة قمة العشرين هذا العام, من اعضاء مجموعة السبع الانضمام لجدول اعمال مجموعة العشرين التي على العكس تمثل منصة اكثر تمثيلا وتلعب دورا بناء في الحوكمة الاقتصادية العالمية, حسبما قالت هوا.
واضافت ان ما قامت به الصين في بحر الصين الجنوبي يقع تماما داخل حدود سيادتها وقانوني وعقلاني تماما ولايقبل اللوم.
وتدعم الصين دائما حرية الملاحة والتحليق في بحر الصين الجنوبي الا ان حرية ملاحة السفن التجارية ليس مثل التعدي المتعمد على ممتلكات الغير الذي تقوم به السفن الحربية البحرية .
وقالت إن الصين تعارض الحملة الشعواء التي تشنها بعض الدول تحت مبرر “حرية الملاحة.”
وردا على جهود الصين لتسوية نزاعات بحر الصين الجنوبي عبر المفاوضات والمشاورات, اظهر الكثير من الدول والمنظمات التفهم والدعم لذلك.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.