موقع متخصص بالشؤون الصينية

الصين وبنغلاديش تتعهدان بتعزيز التبادلات العسكرية والتعاون

0

135397189_14645657601511n

اتفقت الصين وبنغلاديش (الأحد) على تعميق التعاون الثنائي خلال اجتماع بين وزير الدفاع الصينى الزائر تشانغ وان تشوان ورئيس بنجلاديش عبد الحميد.

وقال عبد الحميد إن بنغلاديش والصين تعملان معا منذ وقت طويل وبشكل وثيق فى مجالات عدة وإن التعاون بين الدولتين حقق نتائج مثمرة.

وأضاف عبد الحميد ان بنغلاديش تقف دائما بجوار الصين فى القضايا التى تمس مصالح الصين الأساسية وكذا فى الشؤون الدولية، وان بنجلاديش تدعم مبادرة الحزام والطريق وان بلاده على استعداد للتعاون الصادق مع الصين لأن الدولتين تعملان بشكل مشترك على تعزيز الازدهار والتنمية.

وأعرب عن أمله فى أن يحافظ الجيشان على قوة الدفع الايجابية الحالية للتعاون وان يعززا التعاون والتبادلات فى كافة المجالات وعلى كافة المستويات من أجل الاسهام فى تنمية العلاقات الثنائية بين البلدين.

من جانبه، قال وزير الدفاع الصيني إن الصين وبنغلاديش شهدتا تنمية جيدة ومستقرة فى التبادلات والتعاون فى عدة مجالات منذ قيام العلاقات الدبلوماسية بين البلدين قبل 41 عاما.

وأضاف وزير الدفاع ان الصين مستعدة للعمل مع الدول المعنية منها بنغلاديش للتعزيز النشط لمبادرة الحزام والطريق وممر بنغلاديش-الصين-ميانمار الاقتصادي فى سبيل تحقيق التنمية الملموسة وجلب المنافع لشعبي البلدين وتعزيز السلام والاستقرار فى المنطقة.

وتابع وزير الدفاع ان التعاون الودي بين الجيشين نما بشكل ثابت ومستقر وسريع خلال السنوات الأخيرة، من خلال الزيارات المتكررة عالية المستوى والتعميق المستمر للتعاون البراجماتي والتعاون المثمر فى مجال تدريب الافراد.

وأعرب الوزير عن أمله فى ان ينفذ الجيشان بشكل جاد التوافق الذى تم التوصل إليه بين زعيمي البلدين، وتعزيز التعاون الودى لتقديم دعم وضمان قوي للعلاقات الثنائية.

من ناحية أخرى، شهد الاجتماع حديث تشانغ حول موقف الصين واقتراحاتها بشأن قضية بحر الصين الجنوبى.

من جانبه، قال رئيس بنغلاديش إن بلاده تؤيد بقوة موقف الصين فى قضية بحر الصين الجنوبي، وأنه يعتقد انه يتعين حل الخلافات من خلال التفاوض والمشاورات بشكل مباشر بين الأطراف المعنية.

وتعهدت الصين وبنغلاديش هنا بتعزيز التبادل والتعاون بين الجيشين.

جاء التعهد بعدما التقى تشانغ وان تشيوان وزير الدفاع الصيني برئيس أركان جيش بنجلادش أبو بلال محمد شافيل الحاج ورئيس أركان البحرية الادميرال محمد نظيم الدين أحمد ورئيس أركان القوات الجوية المارشال أبو إسرار.

وقال وزير الدفاع الصيني الزائر إن التعاون في قطاعات السياسة والاقتصاد والتجارة والثقافة بين الجانبين حقق إنجازات كبيرة منذ أن أقام البلدان العلاقات الدبلوماسية عام 1975.

وقال تشانغ إن تطور العلاقات العسكرية بين البلدين حافظ على قوة دفع جيدة مع تعميق التعاون في كل المجالات بتعزيز قادة البلدين.

وأضاف الوزير الصيني أن الجيش الصيني يعتزم العمل مع جيش بنغلاديش لتنفيذ التوافق الهام الذي توصل إليه الرئيس الصيني شي جين بينغ ورئيسة وزراء بنغلاديش الشيخة حسينة لتعزيز التبادل الاستراتيجي والتأييد المتبادل وتوسيع تدريب الأفراد والتعاون في المعدات التكنولوجية وتعزيز التبادلات بين ضباط الجيش الشباب في البلدين ودفع تطوير العلاقات الثنائية الشاملة.

ووصف قادة جيش بنغلاديش الصين بالشريك الاستراتيجي الموثوق وقالوا إن البلدين قاما بتطوير الثقة السياسية المتبادلة رفيعة المستوى وقاما بتعاون اقتصادي وتجاري مثمر.

ويقدر الجانب البنغلادشي التأييد طويل الامد والمساعدة التي قدمتها الصين ويلتزم بدعم الصين في حماية مصالحها الوطنية الأساسية.

ويعتزم جيش بنجلادش بذل جهود مشتركة مع الصين لتقوية تبادل الزيارات رفيعة المستوى وتعزيز التعاون في مجالات تبادل الأفراد وحفظ السلام والرعاية الطبية العسكرية والمعدات العسكرية من أجل تعزيز العلاقات العسكرية.

وصل الوزير الصيني إلى هنا اليوم في زيارة. وقبل الاجتماعات وضع تشانغ إكليلا من الزهور على قبر الجندي المجهول في داكا.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.