موقع متخصص بالشؤون الصينية

لماذا غضب الدالاي لاما من جون كيري ؟

0

FOREIGN201605301641000102551339186

حسب ما ذكرته صحيفة “الديلي نيوز” الأمريكية، قام وزير الخارجية الامريكي جون كيري وزوجته بالاستثمار في 12 شركة صينية ، بما في ذلك مشاريع تنمية الموارد المائية في التبت. مما اثار غضب الدالاي لاما الذي لم يتوقف عن دعوة جون كيري بوقف الاستثمارات التي ” تضر بالبيئة في التبت” و” تهدد الحكم الذاتي في التبت”. ولكن المتحدث باسم وزارة الخارجية الامريكية ، أوضح ان الاستثمارات تعود لمؤسسة تابعة لزوجة جون كيري ومستقلة في اتخاذ قراراتها ولا تخضع لسيطرة الاخير.
لكن الدالاي لاما دائما ما يذهب الى ” تسييس” الاستثمارات العادية ، إما يكون حساسا جدا، إما ياخد منها فرصة للمعارضة. وتركز الحكومة الصينية على حمياة البيئة في التبت وترشيد استخدام الموارد المائية. والاستثمارات لمشاريع مائية في التبت، ليس من أجل مساعدة منطقة التبت ذاتية الحكم لرفع قدراتها للبناء البيئي فقط ، وإنما المحافظة على الموارد المائية والامن المائي، وتحسين مستوى استغلال سكان التبت للمياه والكهرباء، ورفع من مستوى التنمية الاجتماعية والاقتصادية.
وقال لوزان جيانغتسو رئيس منطقة التبت الذاتية الحكم:” في الوقت الحاضر، لم تشهد التبت تلوثا في البيئة، وجودة مياه البحيرات والانهار والمياه الجوعية من الفئة الأولى والثانية.” كما تلتزم التبت بحماية البيئة الايكولوجية كالخط الأدنى عند استغلال وتطوير الموارد المائية.

*الدالاي لاما هو القائد الديني الأعلى للبوذيين التبتيين

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.